أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وام)

بحث وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة في الإمارات عبد الله آل صالح، مع وزير الاقتصاد والمواصلات والابتكار في حكومة مدينة هامبورغ بألمانيا فرانك هورش، سبل تنمية علاقات التعاون القائمة بين الجانبين على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، خلال لقاء عقد في هامبورغ، على هامش مشاركة الدولة في فعاليات معرض "هانوفر ميسي الصناعي الدولي" بألمانيا.

اقرأ أيضا: الإمارات تستعيد تصنيفها العالمي كأفضل وجهة لجذب الإستثمارات الأجنبية

وركز اللقاء على استعراض مجالات التعاون المطروحة بين الإمارات وهامبورغ، في مجالات التجارة وتأسيس الأعمال وتبادل الاستثمارات، مع التركيز على استعراض الفرص المتاحة لتعزيز أطر التعاون في قطاعات النقل والطيران والموانئ، بالإضافة إلى مجالات التعاون الصناعي.

رغبة مشتركة

وأكد الجانبان على الرغبة المشتركة في تطوير آليات لتعميق تبادل الخبرات والتجارب في الابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال.

وقال عبد الله آل صالح: " الإمارات وألمانيا يتمتعا بعلاقات ثنائية متنامية على كافة الصعد، إذ تعتبر الدولة الشريك التجاري الأول لألمانيا في المنطقة، بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 15.5 مليار دولار خلال عام 2015، فيما سجل ما يقرب من 11 مليار دولار حتى نهاية الربع الثالث من عام 2016".

وأضاف الصالح، أن "الجانبين يتمتعان بعدد من القواسم المشتركة، من أبرزها ما تمثله الإمارات كمركز تجاري رئيسي في المنطقة، فيما تعد هامبورغ أحد أكبر المراكز اللوجستية في أوروبا، وهو ما يولد العديد من الفرص والشراكات أمام مجتمع الأعمال"، مشيراً إلى ضرورة مواصلة العمل على تعزيز تبادل الوفود التجارية والاقتصادية على المستويين الحكومي والخاص، بما يتيح المجال للاطلاع بشكل مستمر على مختلف المجالات المتاحة لإقامة شراكات اقتصادية تخدم الأهداف التنموية لكلا الطرفين.

أكبر شريك

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد بهامبورغ فرانك هورش: "الإمارات أكبر شريك تجاري لألمانيا في المنطقة، كما أنها تمثل أكبر الشركاء التجاريين لهامبورغ"، كما أعرب عن رغبته في تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات الاقتصادية الحيوية ومن بينها التعاون السياحي، وذلك للاستفادة من الفرص التي يطرحها الجانبان باعتبارهما من المقاصد السياحية المتميزة عالمياً".

اقرأ أيضا:

الفالح: الإمارات نموذج مشرف في مجال الطاقة على مستوى العالم

رئيس "ماريوت": دبي أصبحت واحدة من أهم الوجهات السياحية بالعالم