أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د ب أ – أ ف ب)

رحب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، بتوقيع اتفاقيات بشأن الطاقة والدفاع بين شركات أمريكية وأندونيسية، تقدر قيمتها بـ10 مليارات دولار، بحسب مسؤولين.

اقرأ أيضا: البيت الأبيض: آثار سلبية محتملة لمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

وقال بنس في العاصمة الأندونيسية جاكرتا، في ختام زيارة استغرقت يومين لأندونيسيا إن "هذه الصفقات تمثل الحماس الكبير لدى الشركات الأمريكية حول الفرص في أندونيسيا". 

وبموجب واحدة من الاتفاقيات، فإن شركة "إكسون موبيل" عملاق الطاقة الأمريكي، ستبيع الغاز الطبيعي المسال لشركة "بيرتامينا" للطاقة المملوكة للدولة في أندونيسيا.

ومن شأن اتفاقية أخرى إتاحة الفرصة لشركة تكنولوجيا الدفاع الأمريكية "لوكهيد مارتن" لتوفير أنظمة أسلحة للطائرات المقاتلة من طراز "إف-16" المملوكة من قبل الجيش الأندونيسي. 

اقرأ أيضا: مسؤول أمريكي: زيارة ترامب للسعودية قيد النقاش

وخلال زيارته الى جاكرتا، المحطة الاخيرة في جولته في آسيا، سعى بنس الى مساعدة الشركات الامريكية التي ترغب في القيام بأعمال تجارية في اندونيسيا احدى الدول التي تستهدفها ادارة دونالد ترامب نظرا لفائضها التجاري مع الولايات المتحدة.

واوضح خلال اجتماع في احد فنادق جاكرتا الجمعة حيث تم الاعلان عن هذه الصفقات انه بحث مع الرئيس جوكو ويدودو "بشكل صريح وباحترام شديد" كيفية تحسين فرص دخول الشركات الامريكية السوق الاندونيسية.

وكان صرح ان واشنطن تريد "كسر الحواجز" امام المصدرين الذين يسعون للوصول الى السوق الاندونيسية.

ويشهد البلد البالغ عدد سكانه 255 مليون نسمة تناميا سريعا في الطبقة المتوسطة واعدادا ضخمة من المستهلكين الذين تتزايد قوتهم الشرائية.

وغادر بنس اندونيسيا الجمعة متوجها الى استراليا بعد ان زار كوريا الجنوبية واليابان في رحلة تهدف إلى التخفيف من حدة بعض خطابات ترامب.

اقرأ أيضا: 

أوبك تحقق مستوى نادرا من الإنضباط في الإلتزام بوعدها بخفض إنتاج النفط

ارتفاع الدولار بعد اعلان ترامب عن خطة ضريبية كبرى خلال الأسابيع القادمة