أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

وصلت طائرة إيرباص إيه330 إلى طهران اليوم لتكون بذلك ثاني طائرة ركاب مصنوعة في الغرب من نحو مئتي طائرة طلبت شركة إيران للطيران شراءها في أعقاب تخفيف العقوبات على إيران العام الماضي.

وهبطت طائرة الرحلات الطويلة التي كانت تحمل على متنها رئيس شركة إيران للطيران فرهاد برورش ومسؤولين آخرين هبطت في مطار مهر اباد بطهران، وتم تسليم الطائرة في مدينة تولوز الفرنسية يوم الجمعة وتنضم إلى طائرة أصغر طراز إيه321 تسلمتها إيران العام الحالي.

واشترت إيران مئة طائرة من شركة إيرباص الأوروبية لتصنيع الطائرات و80 طائرة من بوينج وتجري محادثات لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة لشراء 20 طائرة ذات محرك توربيني من شركة (إيه.تي.آر) التي تملكها إيرباص وليوناردو فنميكانيكا الإيطالية.

ولم تشتر إيران بشكل مباشر طائرة مصنوعة في الغرب منذ قرابة 40 عاما باستثناء طائرة إيرباص لتحل محل أخرى أسقطتها البحرية الأمريكية عام 1988.

ومن المتوقع أن تستخدم الطائرة الإيه330 الجديدة أولا في رحلات أوروبية ورحلات جوية لبكين وكوالالمبور، ولا يزال الغموض يخيم على توقيت باقي الطلبيات إذ تعزف البنوك عن التعامل مع إيران خشية عودة العقوبات الدولية أو خوفا من غرامات تفرضها الولايات المتحدة إن هي اعتبرتها تخرق عقوبات لا تزال قائمة.

 

اقرأ أيضا:
الشرعية تلقي القبض على 4 خبراء من حزب الله في اليمن

واشنطن لم تتخذ قراراً بعد بشأن الإتفاق النووي مع إيران