أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

تقول صحيفة ايكونوميست، يبدو ان سعر بتكوين وصل إلى رقم قياسي جديد خلال الأيام الماضية لكنه بقي متأرجحا، يتحرك صعودا وهبوطا بمقدار 1000 دولار او أكثر في غضون ساعات قليلة، مما قد يجعل من الاستثمار في العملة الالكترونية مغريا لبعض المخاطرين، وعلى الرغم من ذلك فان عملية الاستثمار هنا غير معلومة الملامح لان المشتري لا يملك وقتا مناسبا للبيع كما هو الحال في الأسواق المالية وهذا يجعل من بتكوين وسيلة غير مفيدة في التبادل والتجارة بها نوع من المخاطرة.

المختصر المفيد: ان المتاجرة في بتكوين هذه الايام عبارة عن فقاعة بحسب طرح الايكونوميست إلا ان الطرح غفل ان ميزة العملات الالكترونية هو ان قيمتا الجوهرية لا يمكن تحديدها كما هو الحال في السلع الملموسة كالذهب والألماس، بل قيمتها تحدد من قبل المتداولين بها ما يعني انها قد ترتفع اكثر من ذي قبل. 

هل بتكوين "فقاعة" أم تحول في الاقتصاد العالمي؟

رأي المستثمرين…

يقول  مؤسس "درابر فيشر يورفيتسون" "تيم درابر" إنه تواصل مع شركات ناشئة تجمع تمويلات بالعملات الرقمية، مشيرا إلى أن المزيد من الشركات أصبحت تتخذ هذا النهج.

اقرأ ايضا: بيتكوين تخسر أكثر من 25% من قيمتها خلال 3 أيام 

وأوضح "برادر" أنه لا يرى "بتكوين" عبارة عن "فقاعة" على عكس ما صرح آخرون، مضيفا أنه اهتم كثيرا بالعملة الرقمية منذ طرحها عام 2009.

إلا ان ذلك كان على عكس ما يراه مستثمرون آخرون اذ يعتبر البعض أن بيتكوين لن تنال مشروعيتها الدولية إلا من خلال الحصول على دعم من أربع جهات دولية هي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصين والهند. وكانت صدرت في الاشهر الأخيرة سلسلة آراء مختلفة حيال بيتكوين من بعض المستثمرين العالميين ورواد "وول ستريت":

يرى المدير السابق لصندوق التحوط "فورترس" إن العملات الرقمية ستصبحأكبر فقاعة في حياة البشر، وكي نكون منصفين هي فقاعة وهناك الكثير من الاحتيال متعلق بها".

يؤكد المستثمر وخبير الأسواق جيم كرايمر أن "بيتكوين" نموذج من المقامرة وسلعة محتكرة بشكل مطلق، يتحكم بها مجموعة من الناس، يصفهم بالمافيا التي ستلاحقك إذا قلت شيئًا سيئًا عن "بيتكوين". 

وكانت قد أعطت هيئة تنظيمية أمريكية للمرة الأولى الضوء الأخضر، الجمعة، لشركة "سي إم إي غروب" المسجلة في بورصة "وول ستريت" للبدء في إصدار عقود آجلة مقومة بالعملة الرقمية "بيتكوين". ما دفع خبراء المال للقول ان العملات الورقية "الكاش"! ستختفي في القريب العاجل بفعل التحول الرقمي للعملات.

اقرأ ايضا:

الاختراق والسرقة تهديدان يزيدان من مخاطر التجارة ببتكوي

بيتكوين تحلق مجددا لمستوى غير مسبوق