أخبار الآن | بكين – الصين (أ ف ب)

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيرُه الصيني شي جين بينغ في بكين عن سلسلة من الاتفاقات التجارية بقيمة إجمالية قدرها اكثر من 253,4  مليار دولار ، ما يصب لصالح الرئيس الأمريكي في سعيه لإعادة التوازن إلى المبادلات بين البلدين .

وشكل توقيع هذه المجموعة من الاتفاقات التي تشمل قطاعات متنوعة ما بين الطاقة والسيارات والطيران والصناعات الغذائية والإلكترونيات، نقطة محورية في لقاء عقده الرئيسان في اليوم الثاني من زيارة ترامب للصين.

إقرأ: ترامب يصل الصين في زيارة يهيمن عليها ملف كوريا الشمالية

من ضمن المبلغ المعلن اتفاقات كشف عنها الأربعاء بقيمة تقارب تسعة مليارات دولار، وبين حزمة الاتفاقات هذه بروتوكولات اتفاق غير ملزمة، لكن المبالغ المذكورة هائلة ومن بين الشركات التي تستفيد منها كاتربيلار وجنرال إلكتريك وهانيويل وكوالكوم.            

وأعرب ترامب عن ارتياحه قائلا "لدينا عجز تجاري هائل مع الصين، الأرقام مثيرة للصدمة"، وتابع "انا الوم بالمقابل الادارات السابقة التي سمحت لهذا العجز التجاري الخارج عن السيطرة ان يحصل ويتعاظم"، مؤكدا أن بوسع القوتين بناء "مستقبل اقتصادي مشترك أكثر عدلا".            

وفي وقت تسعى الصين لضمان إمداداتها من المحروقات، فإن أهم العقود التي أعلن عنها الخميس تتعلق بالطاقة.

وفي هذا السياق أبرمت ثلاث هيئات رسمية صينية هي مجموعة "سينوبيك" النفطية الكبيرة و"الصندوق الاستثماري الصيني" و"بنك أوف تشاينا" اتفاقا لاستغلال حقول من الغاز الطبيعي المسال في ألاسكا، ينص على استثمارات تصل إلى 43 مليار دولار.

وأعلن مكتب حاكم الولاية الأمريكية أن هذا الاتفاق سيستحدث "ما يصل إلى 12 ألف وظيفة أمريكية" ويخفض العجز التجاري الامريكي تجاه الصين بمقدار "10 مليارات دولار في السنة".

كما وقعت شركة "كوالكوم" الأمريكية لأشباه الموصلات وهي من مزودي مجموعة آبل، بروتوكلات اتفاق مع ثلاث من كبرى شركات الهواتف الذكية الصينية تشياومي وأوبو وفيفو.

وأفادت كوالكوم في بيان نقلته وزارة الخارجية الأمريكية أنها قد تبيع هذه الشركات الثلاث أشباه موصلات "بحوالى 12 مليار دولار" خلال السنوات الثلاث المقبلة.

من جهته سينشئ مصرف الأعمال "غولدمان ساكس" مع الصندوق الاستثماري الصيني "صندوق تعاون" يطمح إلى استثمار خمسة مليارات دولار في شركات أميركية تتعامل مع الصين، بهدف معلن هو "تحسين الميزان التجاري".

إقرأ أيضاً:

ترامب يبلغ بكين أن طوكيو يمكن أن تتحرك ضد كوريا الشمالية

مقتل ما لا يقل عن 19 شخصا في فيتنام بسبب الإعصار دامري