أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

أظهر مؤشر رئيس أن النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو أنهى 2016 على أعلى معدل له منذ 5 سنوات ونصف السنة بحسب ما نقلته وكالة الانباء الألمانية.

اقرأ أيضا: عملات كافحت لكنها سحقت في 2016.. بينها عربية!

وقالت مجموعة أي اتش اس ماركيت، ومقرها لندن، إن مؤشر مديري المشتريات لقطاعي الصناعة والخدمات في منطقة اليورو ارتفع إلى 54.4 نقطة في ديسمبر كانون الأول ديسمبر الماضي، من 53.9 نقطة في نوفمبر تشرين الثاني.
 
وقال كبير الخبراء الاقتصاديين بالمجموعة كريس ويليامسون شهدت "نهاية 2016 بقاء اقتصاد اليورو على وتيرة توسع منتعشة".

لكن في المقابل ذكر موقع انفتسينغ دوت كوم ان بيانات أولية رسمية  أظهرت أن التضخم في أسعار المستهلكين في منطقة اليورو ارتفع إلى أكثر من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات في كانون الاول/ديسمبر على الرغم من ان ضغوط الأسعار لا تزال أقل بكثير من 2٪ وهي النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا: الجنيه الإسترليني المضلع.. عملة بريطانيا الجديدة والعصية على التزوير

وذكر يوروستات في تقرير له ان التضخم في اسعار المستهلكين ارتفع بنسبة معدلة موسميا 1.1٪ في كانون الاول/ديسمبر مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 1.0٪، وبعد القراءة النهائية من نسبة سابقة 0.6٪ في الشهر السابق .

ووفقا ليوروستات، دفعت أسعار الطاقة الى ارتفاع معدلات التضخم، تلاه قطاع الخدمات، والمواد الغذائية.

وارتفع مؤشر اسعار المستهلكين الذي يستثني الغذاء والطاقة والكحول، وتكاليف التبغ، . بشكل غير متوقع من قبل التعدل الموسمي وقدره 0.9٪ في ديسمبر كانون الاول. وكان المحللون يتوقعون اسقرار معدل التضخم الأساسي عند الزيادة السابقة لها بنسبة 0.8٪.

اقرأ: عملة بيتكوين الرقمية تقفز فوق الـ1000 دولار للمرة الأولى في 3 سنوات

وعلى الرغم من من ان النمو ، سجل اعلى مستوى له منذ سبتمبر 2013، الا الن التضخم لايزال اقل بكثير من الحد المستهدف البالغ 2٪ للبنك المركزي الأوروبي.

وسيقوم البنك المركزي الأوروبي بعقد اجتماعه القادم للسياسة النقدية في 19 كانون الثاني/يناير ، فيما يتوقع ان تبقى اسعار الفائدة واجراءات التيسير النقدي دون تغيير.