أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يبدو أن أوروبا على أبواب أزمة اقتصادية فريدة من نوعها وهي "أزمة الزبدة"، وذلك طبقا للإحصائيات الأخيرة لهيئة "يورومونيتور"، فإن أوروبا كلها في مواجهة نقص حاد في الزبدة بجميع أنواعها.. وبالتالي ارتفاع متوقع في أسعار الحلويات والخبز..

بحسب شبكة CNN، فإن دول الاتحاد الأوروبي شهدت زيادة 20% دفعة واحدة في أسعار الزبدة في شهر يونيو/ حزيران الماضي، وذلك نتيجة إرتفاع نسبة الطلب بمقدار الضعف تقريبا، وصرح اتحاد رجال الأعمال في "دي لا بولانجيري"، والذي يمثل نقابة الخبازين في فرنسا، بأن الوضع أصبح أزمة كبرى للمخابز، محذرين من إرتفاع أسعار الحلويات و "الكرواسون" وغيره من منتجات الخبز..

موضوع ذو صلة: دراسة جديدة… ستغير رايكم بتناول الزبدة!

ويرجع سبب ارتفاع أسعار الزبدة أساسا الى اختيار المستهلكين المكونات التي تعد طبيعية وأقل معالجة ومن ضمنها الزبدة، في نفس الوقت تشير الدراسات أن الزبدة قد لا تكون صحية كما كان معتقدا في السابق، أما السبب الأخير فيتعلق بارتفاع الطلب الصيني عليها. 

وقال الإتحاد إن أسعار الزبدة كانت دوما متقلبة ولكنها لم تصل من قبل لمثل هذا المستوى، مؤكدا أن هناك نقصا في المعروض بالأسواق مما يهدد بخطر حقيقي نهاية العام الجاري.

كما أكدت شبكة CNN، أنه لم يكن أحد يتوقع أن ترتفع الأسعار الخاصة بالزبدة، وذلك لأن الأسعار كانت قد إنخفضت في 2014 عندما فرضت روسيا حظرا على استيراد المنتجات الغذائية من أوروبا وأمريكا، مما ترك السوق وقتها في حالة فائض كبير لكنه الآن يختفي تدريجيا. 

اقرأ أيضا:  زبدة عمرها 2000 سنة.. لكنها صالحة للأكل