أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

"الطاحونة الهوائية" هي عبارة عن آلة تعمل عن طريق قوة الرياح، ومصممة لتحويل الطاقة، من طاقة حركية إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية بشكل مفيد واقتصادي في نفس الوقت عن طريق شفرات أو أشرعة هوائية تدور حسب سرعة الرياح.. 

قبالة الساحل الشمالي الشرقي في "اسكتلندا"، بدأت عملية تجميع أول محطة عائمة لطاقة الطواحين الهوائية في العالم، وتتيح المحطة في ""بيترهيد"، المعروفة باسم "Hywind"، إمكانية تزويد 20 ألف منزل بالطاقة. كما تقول الشركة المصنعة "Statoil"، إن "الطاقة المتوقعة الناتجة عن "توربينات" المحطة، قد تساوي أو تتجاوز تلك المولدة عن المحطات الحالية".

كما تأمل الشركة في أن تساهم التكنولوجيا الحديثة، خاصة في اليابان والساحل الغربي للولايات المتحدة، حيث المياه العميقة، في إحداث تغيير هام على مستوى إنتاج الطاقة، وفق موقع (bbc). 

موضوع ذو صلة: من عجائب العالم . . صدق أو لا تصدق

وقال "ليف ديلب"، مدير مشروع Hywind: "إن التكنولوجيا التي تعمل في ظروف بحرية مفتوحة، تعتبر العامل الهام في لعبة تغيير طاقة الرياح، ونحن على يقين بأنها ستساعد على خفض التكاليف".

حتى الآن، نُقل "توربين" عملاق إلى مكان الحدث، مع الاستعداد لنقل 4 آخرين من مضيق نرويجي، وبحلول نهاية الشهر، سيتم سحب جميع التوربينات مسافة 25 كم، قبالة ساحل بيترهيد، Aberdeenshire، حيث ستطفو مثل عوامات الصيد العملاقة.

على الرغم من ارتفاع تكلفة "التوربينات"، تعتقد شركة Statoil أنها ستكون قادرة على خفض التكاليف في المستقبل، لتكون مماثلة لتكلفة التوربينات البحرية التقليدية، وقال السيد "ديلب": "أعتقد أننا سنرى في نهاية المطاف، محطات عائمة لطاقة الرياح، ولكننا نحتاج إلى دعم كبير من أجل بنائها على نطاق واسع". 

اقرأ أيضا: الصين تدشن أكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في العالم

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: