أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قالت شركة "هابانوس إس إيه" لتصنيع السيجار إن مبيعات السيجار الكوبي الشهير ارتفعت بنسبة خمسة بالمئة العام الماضي لتحقق 445 مليون دولار في تحد لركود تشهده سوق السلع الفاخرة. جاء ذلك في حفل افتتاح مهرجان السيجار السنوي بكوبا يوم الاثنين 27 فبراير/ شباط وفقا لوكالة رويترز

وأضافت هابانوس التي تُصنع أنواعا فاخرة من السيجار مثل كوهيبا ومونت كريستو وروميو وجوليت إنها تتوقع نموا متوسطا في المبيعات هذا العام مع مواصلتها فتح أسواق جديدة في الشرق الأوسط وآسيا على سبيل المثال.

وقال خافيير تيريس نائب رئيس الشركة للتنمية لرويترز بعد أن نظم مؤتمرا صحفيا خيم عليه الدخان إذ كان الصحفيون يدخنون السيجار "نحن سعداء جدا لأننا استطعنا تحقيق نمو خلال عام كان في الحقيقة تحديا."

وأطلقت كوبا التي تحتكر صناعة السيجار الشهير المهرجان الذي يجذب هواة تدخين السيجار من الأثرياء وتجار التجزئة من جميع أنحاء العالم لمدة خمسة أيام تنظم خلالها حفلات فخمة وجولات بمزارع ومصانع التبغ.

إقرأ: الهند موطن لأكبر مزرعة شمسية في العالم

وتهيمن "هابانوس" على السوق العالمي من حيث السيجار الفاخر الملفوف يدويا باستثناء الولايات المتحدة التي يمنع فيها الحظر التجاري المفروض لأكثر من نصف قرن على كوبا الجزيرة من القيام بأي أعمال على الأراضي الأمريكية.

وتعد الولايات المتحدة أكبر سوق للسيجار في العالم. ومنذ أن كشف الرئيس السابق باراك أوباما قبل عامين عن سياسية جديدة مع كوبا تهدف إلى تطبيع العلاقات بين البلدين أُتيح السيجار الكوبي لهواة تدخينه من الأمريكين بشكل أكثر قليلا.

وأضاف تيريس أن العلاقات الأمريكية الكوبية التي مازالت أفضل ساعدت على إحداث طفرة في قطاع السياحة. وهذا بالتالي رفع مبيعات السيجار في كوبا. يذكر أن أعداد الزائرين للجزيرة ارتفعت بنسبة 13 بالمئة العام الماضي.

ودشنت الشركة قبل سبع سنوات نموذج سيجار أصغر وأخف من نوع روميو وجوليت لاستهداف السيدات على الأخص غير أنه تبين حسبما قال تيريس إنهن لم يفضلن السيجار الأصغر ولكنهن في الحقيقة "يردن تدخين السيجار الكبير والاستمتاع به مثل الرجال."

إقرأ أيضا 

إنتاج أستراليا من الذهب يسجل أعلى مستوى له منذ العام 1999

المكسيك تهدد واشنطن بفرض رسوم جمركية على السلع الأمريكية