أخبار الآن | عمان – الأردن (الحياة)

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف وسفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا رسمياً، المرحلة الثانية من مشروع المساعدة الفنية في الطاقة المتجددة والممول من الاتحاد الأوروبي.

وهذه المرحلة هي جزء من مشروع قيمته 90 مليون يورو، يسعى إلى دعم هدف الأردن للحد من اعتماده على استيراد الطاقة "البالغ حالياً 95 في المئة"، من خلال تطوير القدرات لتوليد الطاقة المتجددة "الرياح والطاقة الشمسية"، إضافة إلى ترسيخ مبادئ كفاءة الطاقة وتطبيقها.

اقرأ أيضا: الطاقة الأمريكية: الطاقة الشمسية أنتجت 374 ألف فرصة عمل عام 2016

وتتوزع منحة الاتحاد لدعم مشاريع الطاقة المتجددة والكفاءة على قطاعات، منها نحو 48 مليون يورو لدعم خزينة الدولة في هذا المجال. وتشمل تقديم 30 مليون يورو لوزارة المياه والري لتنفيذ مشروع بالتعاون مع البنك الأوروبي للإنماء والتنمية، لإدخال الطاقة الشمسية إلى محطات ضخ مياه.

وأعلن سيف أن الوزارة "باتت قريبة جداً من تحقيق مضمون استراتيجيتها برفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي إلى 20 في المئة بحلول عام 2020".

وينفّذ أعمال المرحلة الثانية الذي يستمر حتى تشرين الثاني "نوفمبر" 2019، ائتلاف تقوده شركة "GFA" "ألمانيا"، وبدعم من Exergia "اليونان"، وRenac "ألمانيا"، وهذه الجهات هي مؤسسات استشارية أوروبية ومراكز تدريب في قطاعات كفاءة الطاقة وتلك المتجددة.

وستواصل هذه المرحلة تقديم الدعم والمشورة لوزارة الطاقة وغيرها، في جهودها الرامية إلى تنفيذ السياسات والقواعد اللازمة لتسهيل التحول إلى الاقتصاد الأخضر في الأردن.

وستساهم في تعزيز المساعدات التي ستتوافر من خلال صندوق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، للاستثمار في تقنيات مثل أنظمة المياه الساخنة بالطاقة الشمسية وستعزز عدداً من الاستثمارات الكبرى، مثل توليد الطاقة من النفايات في المناطق التابعة لأمانة عمّان الكبرى، والاستثمار في الطاقة الشمسية في محطات ضخ المياه، وإنارة الشوارع عن طريق الوسائل الموفرة لطاقة وأنظمة ضخ المياه بالطاقة الشمسية لـ300 منطقة زراعية، ما يقلّص التكاليف على المزارعين. فيما تشير التقديرات إلى إمكان أن تقلّص المنازل والصناعات استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المئة.

اقرأ أيضا: 

قريبا.. تشغيل آبار المياه في الأردن بالطاقة الشمسية

دبي تشغل أول عبرة تعمل بالطاقة الشمسية في الشرق الأوسط

116 بليون دولار تكلفة استثمارات الخليج في الطاقة المتجددة