أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

 

تستعد مؤسسة دبي للمستقبل لاستضافة المسابقة العالمية "بيلد إيرث لايف"، لتصاميم قطارات "هايبرلوب"، خلال الشهر المقبل، حيث ستشهد الفعالية منافسات بين الفرق المشاركة من مختلف دول العالم، كما ستشهد تقديم تصاميم أولية لمشروع ربط افتراضي بين مدينتي دبي والفجيرة، من خلال قطار هايبرلوب (نظام النقل فائق السرعة)، وذلك في أقل من 10 دقائق.

ومن المقرر أن يتم على مدى يومين من العمل المشترك والتعاون العلمي، تقديم تصاميم فريدة تحاكي المستقبل، مع إبراز لأحدث التقنيات العملية المستخدمة في مجال النقل، وسيتم استقبال مشاركات تصل إلى نحو 100 مشاركة من شركات هندسية وعلمية عالمية، وستتم دعوة آخر ستة متسابقين من المؤهلين للنهائيات، لعرض تصاميمهم أمام لجنة تحكيم خاصة في دبي.

إقرأ أيضا : 

في الصين..لا تهلع إن وجدت نفسك تحت حافلة

دلتا للطيران: عطل إلكتروني منع طائراتنا من الإقلاع

كما وستتم استضافة المنافسات والعروض النهائية للمسابقة ضمن مسرعات دبي المستقبل، في نهاية شهر سبتمبر المقبل، وستتضمن المنافسة النهائية تقديم تصاميم أولية افتراضية لمشروع ربط دبي والفجيرة، من خلال شبكة مواصلات بتكنولوجيا الـ"هايبرلوب" فائقة السرعة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز الـ10 دقائق، إذ سيتم تقييم التصاميم المقترحة بناء على كفاءتها وكلفتها وواقعية تطبيقها.

وسيتم تزويد المتسابقين بملخص تنفيذي للتصميم، متبوعا بنشرة تتضمن شرحا تفصيليا، ويمتد السباق على مدى 48 ساعة، من ثم يختتم السباق بعرض تقديمي حول المشروعات، وإعلان جوائز الفائزين من قبل لجنة خبراء عالمية.
 

ماهو الهايبرلوب؟ 

هو نظام يدمج أنابيب منخفضة الضغط، خالية من الهواء، تربط بين محطتين، بحيث يكون داخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، بحيث تقطع المسافة بين مدينة، مثل نيويورك الأميركية، وبكين الصينية خلال ساعتين فقط، كما يشير الخبراء إلى أن كلفة بناء الأنبوب الواحد تساوي 10% من كلفة بناء القطارات التقليدية فائقة السرعة.

إقرأ كذلك : في دبي.. اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم