أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

لم تتوقع النسبة الكبيرة من البريطانيين التي ذهبت لمكاتب الاقتراع الخميس، والتي صوتت بنعم لخروج بريطانيا من بقعة الاتحاد الأوروبي، أنه من الممكن أن تفقد وظيفتها في المستقبل القريب، كما ستتأذى مدخراتها المالية، ومن الممكن أن لا تقوى خزينة الدولة على المدى المتوسط والبعيد على دفع مساعدات الضمان الاجتماعي للكثير من الأسر.. فكيف سيتأثرحجم الأجور والمساعدات المالية؟  

الأجور
حسب موقع بي بي سي، توقع العديد من الخبراء أن تؤدي الصدمة الاقتصادية للخروج من الاتحاد الأوروبي إلى زيادة عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا، كما تقدر وزارة الخزانة انخفاض إجمالي الأجور بنسبة تتراوح بين 2.8 في المائة و 4 في المائة عندما تصل إلى حدها الأقصى، أي سيكون معدل انخفاض دخل الشخص العادي نحو 780 جنيها في العام.

شاهدوا أيضا: رجل حقق ثروة هائلة بمجرد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي!

فحتى لو ظلت بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي لمدة عامين على الأقل، عادة ما يكون التنبؤ بالأداء الاقتصادي لمدة عامين في الظروف العادية أمرا محفوفا بالمخاطر.

مساعدات الضمان الاجتماعي

إذا تم القبول بمبدأ انخفاض النمو الاقتصادي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الأقل على المدى القصير، هذا يعني انخفاض ما لدى الحكومة من أموال، الشيء الذي سيخفض حتما من قدرتها على تقديم مساعدات مالية. 

وبلغة الأرقام تشير تقديرات دقيقة الى انخفاض محتمل بمعدل يتراوح بين 28 مليار جنيه و22 مليار جنيه في عام 2019 – 2020.

شاهدوا أيضا: خسائر تقدر بنحو تريليوني دولار إثر خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

ولأن ميزانية الرعاية الاجتماعية تصل إلى نحو 28 في المائة من الانفاق الحكومي، فمن المنطقي أن نتوقع قدرا لا بأس به من التخفيضات، وتراجعا أكبر في الانفاق الحكومي على الإعفاءات الضريبية ومساعدات الضمان الاجتماعي.

ويشير تقرير للمعهد الوطني للأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، اختصارا لوضعية الضمان الاجتماعي في ظل الخروج من بقعة الاتحاد الأوروبي، إلى أن بعض الأسر قد تفقد ما يعادل 2771 جنيها في العام.