أخبار الآن | طهران – إيران – خاص 

افتتح المعرض الدولي العاشر لصناعات الدقيق والخبز في طهران " ibex2016" بأهداف مثل نشر ثقافة تعديل نمط الإنتاج والاستهلاك للدقيق والخبز من منطلق زيادة مستوى الفعاليات التجارية والاستثمارية في مجال صناعة الدقيق والخبز الإيراني، ويستمر المعرض لمدة 3 أيام في مدينة المعارض الدولية في طهران على مساحة وقدرها ستة عشر ألف متر مربع.

لقد أدت العقوبات التي فرضت على إيران إلى تأخرها عن التكنولوجيا العالمية، لكن وبعد الاتفاق النووي وانفتاح إيران على العالم، فقد توفرت الفرصة للإيرانيين لتحديث صناعتهم. إلا أن الصنّاع في مجال الخبز والدقيق في إيران يرغبون بحضور الدول العربية وخاصة دول الخليج فارس ودخولهم في هذه الصناعة أكثر من الشركات الغربية. ذهب مراسلنا في طهران حامي حامدي إلى هناك  وقام باستقصاء آراء هؤلاء الصنّاع، فلنشاهد معاً:

يؤكد أصحاب و مدراء  شركات لصناعة الخبز و استيراد الدقيق   في المعرض  أنهم بحاجة إلى فتح اسواق جديدة في ايران بالشراكة مع الدول العربية و دول المجاورة ,  أحد المدراء يدعى أرجنك صابر يقول لأخبار الان " نود التعاون مع الدول المجاورة لنا وخاصة الدول العربية، لقد استعنا كثيراً بالدول الأوروبية في صناعة الدقيق والخبز وخاصة تركيا، لكننا نود كثيراً أن نتعاون مع الدول العربية في مجال المكائن والاستثمار، وأظن أنه عليهم المجيء إلى هنا لكي نتحدث ونتفاوض فإذا أعجبهم الأمر يمكننا أن نؤسس شراكة. نحن نتعاون الآن مع عدد من الدول العربية مثل العراق إلا أنه ليس لدينا أي استثمار للأسف من قبل الدول العربية الخليجية ونحن نستقبل قدوم الأخوة العرب إلى إيران 

المدير العام لشركة رباط ماشين خليلي لتصنيع صوامع الدقيق علي خليلي يؤكد " بعد فرض العقوبات على بلدنا إيران، تأخرنا كثيراً عن التكنولوجيا الحديثة على مستوى العالم، ولذلك نحن بحاجة لتحديث صناعتنا عن طريق إقامة العلاقات مع الدول العربية والماركات الرائدة في مجال الصناعة ويجب علينا إقامة علاقات وطيدة.

يمكن للدول العربية أو حتى للشركات الأوروبية أن تدخل في مجالات مختلفة لتلبية حاجات إيران فهناك الكثير من الإمكانات ,وبما أن الدول العربية تجري البحوث وتحصل على أحدث التقنيات فربما يمكنها أن تسد هذه الفجوة في إيران.

-عبد الله آهنكري – المدير العام لشركة بوكان لصناعة الماكينات ومعدات  الخبز يقول "بما أن الدول العربية تمتلك تقنيات عالية وخبرات جيدة، لكنها ليست مصنّعة وأظن أن الفرصة مواتية لها لكي تستثمر في مجال صناعة الماكينات الصناعية وهذا الأمر يصب في مصلحة الطرفين  لأن معاملنا لصناعة الخبز العربي وهذه هي أفضل فرصة للدول العربية لكي تستثمر في مجال صناعة مكائن الخبز.
جوبين كرباسي – المدير العام لشركة هاربارك أنديشه الهندسية للمعايير الدولية في صناعة الخبز والدقيق.

تعمل شركتنا في مجال المعايير الدولية وتقدم الاستشارات في  الحصول على أحدث أنــظمة الجودة على مستوى العالم . طوال السنوات الثماني التي فرضت فيها العقوبات على إيران، تراجعت صناعة الدقيق والخبز بشكل كبير، لكن هذه العقوبات تكاد تنتهــي الآن ويمكننا الآن أن نستفيد من خبرات الدول العربية والدول المجاورة .و يضيف "تتمتع هذه الصناعة  بإمكانات عديدة وهي قابلة للتطويــر والاستثمار بدءا من الـــمواد الأولية إلى الإنتاج والبيع وهذه فرصة جيدة للدول ذات الخبرة في هذا المجال"

 

اقرأ أيضا:

دول خليجية وعربية تعرب عن قلقها من إيران

وكالة الطاقة تؤكد نقل إيران مواد حساسة للخارج