أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (Les Echos )

ذكرت صحيفة لي أيكو Les Echos الاقتصادية أن دبي تمكنت من خلال مبادرة دبي الذكية، تعزيز طموحها لتصبح أذكى مدينة في العالم بحلول 2020، كما يمكن لبعض إنجازاتها إلهام المدن الأوروبية.

أقرأ أيضا: فاينانشيال تايمز: دبي ترسخ مكانتها كمركز عالمي لصناعة المستقبل

وقالت الصحيفة: شرعت دبي منذ 2003 وتحت قيادة  الشيخ محمد بن راشد في تشييد مدينة ذكية فائقة الاتصال تسمح للتقنيات الحديثة بتحسين كفاءة الخدمات العامة، في إطار خطط استراتيجية تستهدف تحويلها لتكون الأكثر ذكاء وسعادة في العالم بحلول 2020.

وقالت إن دبي أطلقت العديد من مشاريع المدن الذكية، بما في ذلك إنشاء متجر تطبيقات حكومي حقيقي يشمل جميع الخدمات العامة على الانترنت وخلق ودعم منصة البيانات المفتوحة.

وكذلك إنشاء مركز تحكم موحد لحركة المرور موصول مباشرة بأجهزة استشعار لتحسين شبكة إشارات المرور وإبلاغ السائقين في الوقت الحقيقي، وقد كان للصحة نصيب في هذا التطبيق الذي يسمح بتحديد موقع أقرب طبيب في حالة الطوارئ أو شراء فراش ذكي في المستشفيات لمراقبة الإشارات الحيوية للمرضى.

أقرأ أيضا:سكان دبي سيتنقلون عبر شبكة ترام معلقة في الهواء هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط

كما عرضت حكومة دبي خلال معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات جيتكس لهذا العام، برامج تكنولوجية رئيسة مرتبطة بمشروع دبي الذكية.

وقالت الصحيفة إن جهود المدينة تعطي ثمارها، حيث ساهمت إستراتيجية المدينة الذكية في توفير حوالي 97.5 مليون دولار سنوياً بفضل كفاءة الخدمات العامة والإجراءات التي تقوم بها حكومة دبي الذكية، مشيرة إلى أن التوفير ليس الهدف الوحيد لأن دبي تسعى أيضاً لتصبح المدينة الأسعد في العالم.

وأضافت: أصبح الرفاه الجماعي ورضا الناس مقياساً لنجاح مشروع المدينة الذكية وهدفها النهائي. فاستراتيجية دبي الذكية، التي تتمثل لبنتها الأفقية في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في جميع الهيئات والمؤسسات، تنقسم إلى ستة محاور: الاقتصاد وجودة الحياة والتنقل والحوكمة والبيئة والمواطنين.

وقالت الصحيفة: من خلال مبادرة دبي الذكية، عززت الإمارة طموحها وارتفعت في التصنيفات. فحسب دراسة نافيجانت ريسيرش لأبحاث السوق والاستشارات التي قدمت تحليلاً متعمقاً لأسواق التكنولوجيا على مستوى العالم في شهر أكتوبر 2016، احتلت دبي المركز الأول في ترتيب المدن الذكية في المنطقة.

وقالت: مشروع برنامج دبي الذكية يجسد إرادة سياسية قوية، مشيرة إلى أن الإمارة خططت مبكراً لتنويع اقتصادها من خلال السياحة والقطاع المالي والعقارات والخدمات، حيث اختارت الاعتماد على التقنيات الجديدة لضمان تطورها وتوفير بيئة عيش مريحة ومتميزة لسكانها.

مشيرة إلى أن مشروع المدينة الذكية يستهدف أيضاً تعزيز تنافسية الإمارة، وقالت تريد دبي تجاوز مشروع المدينة الذكية إذ تسعى للدفع بالتفكير العالمي حول مستقبل الابتكار من خلال جدول أعمال دبي المستقبلي وإنشاء متحف للمستقبل، الذي من المقرر افتتاحه سنة 2018.

وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من معاناة المدن الأوروبية من قيود الموارد وسرعة تنفيذ الخيارات السياسية وتعقيدات تحديث البنية التحتية القائمة وكثافة النسيج الحضري القائم، فإنه يمكن للإنجازات التي حققتها دبي في مجال المدن الذكية إلهام مدن أوروبا وخاصة فيما يتعلق بالخدمات العامة على شبكة الانترنت والمبادرات الإلكترونية للحكومة.

وأضافت لي أيكو في تقريرها أن دبي تمكنت أيضاً من أن تلفت انتباه العالم من خلال مشاريع بناء عملاقة على غرار برج خليفة، أطول برج في العالم "828 متراً" وجزيرة نخلة الجميرا، ومشاريع فريدة مثل سكي دبي والمارينا والمناطق الجديدة التي تظهر بسرعة كبيرة.

 وقالت إن القطاع السياحي في الإمارات يحقق نمواً مطرداً إذ تزايد عدد الزوار سنة 2015 بنحو مليون سائح مقارنة مع سنة 2014 ليصل إلى 14.2 مليون زائر. وتقدر بعض التوقعات أن عدد الزوار السنوي سيبلغ 30 مليوناً بحلول تاريخ المعرض العالمي إكسبو 2020.

أقرأ أيضا:

800 مليار دولار قيمة المشاريع في "سيتي سكيب" دبي