أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

تدفق الآلاف من أهل الإمارات والسائحين على منطقة النافورة الراقصة الشهيرة في برج خليفة لمشاهدة الكشف عن شعار معرض اكسبو 2020 والذي بُث أيضا على شاشات ضخمة في أنحاء مدينة دبي.
في احتفالية ضخمة أُقيمت يوم الأحد في الساحة المقابلة لـبرج خليفة، أعلى بناء في العالم، شهدها آلاف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين فيها وزوار الدولة من مختلف أنحاء العالم، كشف سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020".

تم استلهام تصميم الشعار الجديد لإكسبو 2020 من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع "صاروج الحديد" في قلب صحراء دبي، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر.
يمثل الشعار هديةً قيّمة من تاريخ قديم، تربط ماضي دبي العريق بمستقبلها الزاهر وتعزز مكانة دبي التاريخية، كما تجسّد المفهوم الرئيسي لـ إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل.

وأردفت "إنه أفضل رمز لما نريد أن نفعله في إكسبو دبي الذي يجمع الناس مع بعضهم ويوحدهم حول رسالة مشتركة..حول رسالة نبيلة محاولا أن يخلق مستقبلا جيدا..مستقبلا أفضل للجميع. وأتصور أن رسم (شعار) من شيء يعيش منذ أربعة آلاف سنة .. يعني أن دبي كانت مكانا للتواصل منذ ثلاثة أو أربعة آلاف سنة مضت ولا تزال الآن. وبإذن الله ستستمر كذلك..وهذا يضع دبي وهذا المشروع في سياق تاريخي مختلف تماما."
وقالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا لدبي إكسبو 2020 مدير عام إكسبو 2020 

ويُعدُّ "صاروج الحديد" من أغنى المواقع الأثرية في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد. ويُعتبر الموقع أحد المراكز الرئيسة لصهر المعادن خلال العصر الحديدي، وضم الموقع مجموعة كبيرة من المشغولات الذهبية والحلي البرونزية والخرز والأختام، إذ يُعتقد أنه كان أحد مواقع تصنيع الذهب والمعادن.
"هذا الخاتم ألهم الشعار الجديد لأنه دائري ويلهم بالتواصل والمرونة والقوة لأن عمره بين ثلاثة وأربعة آلاف سنة. إنه (الشعار) يبين أن هناك الكثير من الفن والكثير من التطور."

ومنذ انطلاق أعمال التنقيب في موقع صاروج الحديد، تم الكشف عن مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية الاستثنائية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة تمتد من العصر الحجري حتى العصر الهيلينستي، ما يرمز إلى المكانة التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ودبي خصوصاً كمركز مرموق يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة. 
وكانت دبي قد تسلمت رسمياً في نوفمبر من العام الماضي لقب "المدينة المُضيفة" للنسخة القادمة من معرض "إكسبو الدولي"، أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخاً، وذلك من "المكتب الدولي للمعارض".