أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز) 

انخفضت التعاقدات الآجلة لأسعار النفط الاثنين لأدنى مستوى لها منذ ستة أعوام ونصف، بفعل تنامي مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي، وسط وفرة عالمية في معروض النفط.

وتراجع سعر مزيج "برنت" في العقود الآجلة تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول ما نسبته 2.61% إلى 44.26 دولار للبرميل، بعد أن بلغ خلال تعاملات الاثنين عند 44.24 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ شهر مارس/آذار 2009.

وأحدث تراجع الأسهم الصينية نحو تسعة بالمئة هزة في الأسواق العالمية ودفع مؤشر داو جونز الصناعي إلى الانخفاض أكثر من ألف نقطة في المعاملات المبكرة لكن السوق الأمريكية قلصت خسائرها بعد ذلك.

وهبط الخام الأمريكي تسليم أكتوبر تشرين الأول 1.94 دولار إلى 38.51 دولار بعد أن نزل إلى 37.75 دولار بانخفاض 6.7 بالمئة عن يوم الحمعة وفي أقل سعر لعقد أقرب استحقاق منذ فبراير شباط 2009.

وبلغت خسائر الخام الأمريكي 17 بالمئة هذا الشهر وفي يوم الجمعة كان قد انخفض للأسبوع الثامن على التوالي في أطول موجة خسائر أسبوعية منذ 1986.

وقال كارستن فريتش كبير محللي سوق النفط لدى كومرتس بنك في فرانكفورت لمنتدي رويترز النفطي العالمي "الهبوط اليوم ليس له علاقة بالعوامل الأساسية في السوق بل يرتبط بالصين، هناك مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عنيف أو إفلات الزمام من يد السلطات الصينية".