أخبار الآن| الرياض- المملكة العربية السعودية (صحف)

يفوق عدد المستخدمين للبطاقات البنكية في السعودية 12 مليون مستخدم في شتى المجالات للدفع أو الاقتراض، عبر نقاط البيع في المحال التجارية، أو من خلال السحب النقدي، وحذر تقرير "أولوياتك المالية" من ثلاث حالات يجب الحذر منها في استخدام البطاقات البنكية، أولها "دفع الحد الأدنى للبطاقة" وترك الرصيد المتبقي يراكم الفوائد سريعاً، وثانيها الدفع لكسب نقاط العروض الترويجية، وثالثها استخدام بطاقة الائتمان لسحب النقود بالدين، حيث تكون الكلفة مرتفعة جداً.

ويقول ايهان بخاري، المدير الإقليمي للبنك الفرنسي في المنطقة الغربية، إن اقتراض 15 ألف ريال عبر البطاقة البنكية بحد أدنى للدفع بنسبة 5% يعني أن حامل البطاقة سيظل يسدد المبالغ لمدة 5 سنوات مقبلة، موضحا أن البنك يفرض كلفة على سبيل المثال تبلغ 2.5%، والحد الأدنى 5%، فيكون الدفع الفعلي 2.5%، وهذا جزء بسيط من الدفع يجعل المبالغ تتراكم، ويشكل الاقتراض بالبطاقة البنكية، من أجل سداد التزامات أخرى وجها آخر من أوجه تدوير القروض، وهو من السلوكيات التي تؤدي إلى التعثر المالي.

وفي السياق المالي والبنكي، أوضح خالد المشرع رئيس التسويق – إدارة الثروات والأصول بالأهلي كابيتال وجود دراسة أجريت في 28 بلدا من قبل مؤشر فيزا العالمية للمعرفة المالية خلال العام 2012 قد كشفت أن نتائج السعوديين في الدراسة جاءت أقل من المتوسط من حيث المعرفة المالية وادخار المال. ولعل من غير المستغرب ما كشفها لمؤشر الوطني للسندات والادخار بدول مجلس التعاون الخليجي في بحث أجراه مؤخراً أن نسبة 92٪ من السعوديين يعتقدون أن مدخراتهم لا تكفي لمستقبلهم، وهي نسبة مقلقة للغاية، وأن 74٪ منهم لا يدخرون بانتظام، وهذه أيضا نسبة مذهلة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر تقرير صدر حديثاً عن مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي القروض الاستهلاكية القائمة في المملكة في نهاية الربع الأول 2014 بلغت333.7 مليار ريال مرتفعة بنسبة 35٪ عن نفس الفترة قبل عامين فقط، كما أظهر نفس التقرير أن إجمالي قروض بطاقات الائتمان بلغ 8.9 مليارات ريال مرتفعاً من 7.7 مليارات ريال في الفترة نفسها من العام 2012م. كذلك، أشار الفحص الدقيق للبيانات إلى أن بعض القروض الاستهلاكية تم الحصول عليها لشراء سلع رئيسية غالية الثمن مثل السيارات وأثاث المنزل، في حين أنهتم استخدام غالبية هذه القروض لشراء سلع استهلاكية صغيرة تحت بند "سلع أخرى"