طرابلس، ليبيا،1 اغسطس 2013 ,المحرر، أخبار الآن – صرح رئيس الوزراء الليبي علي زيدان امس بأن صادرات النفط الليبي انخفضت بنسبة تزيد على 70% بعدما ادت احتجاجات الى اغلاق موانئ التصدير.              
واضاف زيدان ان مجموعات اغلقت موانئ راس لانوف وزويتينة والسدرة والحريقة يوم الثلاثاء، مسببة نقصا في الصادرات الى ثلاثين في المئة او اقل بسبب مطالب خاصة تتعلق اما بمرتبات او بتغيير اشخاص.
 وكشف زيدان انه قرر عدم المضي في التغيير الحكومي الذي اعلنه بهدف حل الازمة السياسية في البلاد وانهاء موجة العنف. وسيتم تشكيل لجنة ازمة على مستوى الوزارات لمعالجة التطورات التي تحدث في البلاد بسرعة.
          
وقال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي ان ليبيا تصدر حاليا 330 الف برميل يوميا فقط مقارنة بمعدل 1,42 مليون برميل يوميا.
             
وتم اغلاق ميناءي السدرة وراس لانوف الثلاثاء ما ادى الى خسارة 600 الف برميل من النفط، فيما اغلق ميناءا الحريقة والزويتينة الاربعاء ما ادى الى خسارة 350 الف برميل.

رئيس الوزراء الليبي يعدل عن اجراء تغيير في الحكومة                             
واعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاربعاء انه قرر عدم المضي في التغيير الحكومي الذي اعلنه بهدف حل الازمة السياسية في البلاد وانهاء موجة العنف.
وقال زيدان في مؤتمر صحافي ان “هيكلية الحكومة المؤقتة ستبقى كما هي حتى لا تحدث اي خلخلة”.
وقال انه اتخذ هذا القرار بعد مشاورات مع المستشارين ومع بعض اعضاء المؤتمر الوطني العام. الا انه تدارك انه سيتم تشكيل “لجنة ازمة” على مستوى الوزارات لمعالجة التطورات التي تحدث في البلاد بسرعة.
وستضم اللجنة وزراء الخارجية ، والدفاع ، والداخلية ، والمالية ، والعدل ورئيس جهاز المخابرات.
وكان زيدان اعلن الاثنين انه سيجري تعديلا حكوميا خلال يوم او يومين لتجاوز الازمة السياسية التي تشهدها البلاد والتي تصاحبها اعمال عنف غير مسبوقة.
ولم يكشف زيدان وقتها اسماء الوزراء ولا الحقائب التي سيطاولها التغيير علما بانه يشمل خصوصا وزارة الدفاع التي شغرت في نهاية حزيران/يونيو مع اقالة محمد البرغثي.