توقعت مراكزُ تجارية في دبي خلال شهر رمضان الكريم وايام عيد الفطر تحقيقَ نمو يراوح بين خمسة عشر و عشرين في المئة مقارنة بالعام الماضي/، وذلك بعد ان طرحت عروضاً ترويجية وفعالياتٍ متنوعة لجذب المتسوقين ورفعِ مبيعاتها خلال شهر رمضان الجاري.

وأفاد مسؤولو عدد من هذه المراكز بأن النمو المتوقع في المبيعات يرجع إلى زيادة حركة السياحة الخليجية في دبي خلال الشهر الفضيل،/ والى ان اكثر المقيمين يفضلون قضاء عطلاتهم الصيفية في الدولة.

وأشاروا إلى أن العروض الترويجية تتضمن تخفيضات بنسبة تراوح بين 20 و75% في قطاعات الأجهزة الإلكترونية، الملابس، الهدايا والمطاعم، إضافة إلى طرح مراكز سحوبات للفوز بجوائز عند الشراء.

وقال مدير تنفيذي أول مراكز التسوق في مجموعة «ماجد الفطيم»، فؤاد منصور شرف، إن «المراكز التابعة للمجموعة في دبي، التي تشمل (مول الامارات)، (ديره سيتي سنتر)، (مردف سيتي سنتر)، تستقبل شهر رمضان بفعاليات وأجواء احتفالية خاصة، تصاحبها عروض ترويجية في مختلف المحال الموجودة ضمن المراكز، تشمل تخفيضات بنسب تراوح بين 20 و50%، في الوقت الذي تجرى سحوبات تخول المشترين الفوز بجوائز متنوعة».

وأضاف: «لوحظ ارتفاع حركة الشراء قبيل رمضان وخلال أيامه الأولى، وكذا خلال فعاليات مهرجان صيف دبي، ما أدى إلى ارتفاع مبيعات المراكز التجارية التابعة بنسبة 15%». وذكر أنه «من المتوقع أن ترتفع المبيعات في المراكز خلال شهر رمضان وعيد الفطر بنسبة تصل إلى 20%، مع تحقيق معدلات نمو في الزوار بنسبة 10% مقارنة بالفترة الزمنية المماثلة من العام الماضي، نتيجة زيادة الأفواج السياحية التي تزور دبي حالياً من دول الخليج، وبعض الدول الأجنبية، خصوصاً من الصين وروسيا».

وبين شرف أن «تنوع الفعاليات الترفيهية في دبي لم يؤثر في زيادة أعداد الزائرين فحسب، بل استطاع جذب عدد من المقيمين لقضاء عطلاتهم الصيفية في الدولة، وهو ما ينعكس إيجاباً على نشاط تجارة التجزئة المحلية»، لافتاً إلى أن «دبي أضحت وجهة إقليمية مفضلة في قطاع التسوق في أوقات مختلفة من العام،  نظراً لتضمنها عدداً كبيراً من المراكز التجارية متنوعة المجالات، ووجود أبرز العلامات التجارية العالمية فيها، إضافة إلى بنيتها التحتية فائقة التطور».

وأفاد بأن «المراكز التابعة للمجموعة وفرت خلال شهر رمضان أجواء احتفالية وديكورات زينة مخصصة للشهر الكريم، كما يسرت إجراءات مد فترات عمل المطاعم والكافيتريات حتى أوقات متأخرة من الليل تصل إلى وقت السحور»، موضحاً أن «المجموعة طرحت في مراكزها حملة (أسهم في إسعاد الآخرين خلال رمضان)، هدفها جمع الملابس، والهواتف ونظارات القراءة المستعملة، لإعادة توزيعها على المحتاجين، بالتعاون مع الهلال الأحمر، ونتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً، أسوة بحملة مماثلة نفذت العام الماضي، وتم خلالها جمع 24 ألف كيس من تلك المنتجات وتوزيعها على 4000 أسرة».

وكشف شرف أن «المراكز التجارية التابعة للمجموعة تستعد لتنفيذ عمليات تطوير وتوسعة خلال الفترة المقبلة، لمواكبة النمو الكبير في أعداد زوار المراكز جراء انتعاش الحركة السياحية، والأمر ذاته هو ما دفع بعض المحال إلى تعيين موظفين يجيدون لغات مختلفة، مثل الصينية والروسية، للتعامل مع تزايد عدد الزائرين من تلك الجنسيات».

من جانبه، قال المدير التنفيذي للعمليات في مركز «لامسي بلازا» التجاري،  تيم جونز، إن «المراكز التجارية في دبي تشهد خلال رمضان الجاري تنافساً كبيراً في استقطاب الزوار، بهدف زيادة المبيعات، خصوصاً مع تنامي القوة الشرائية للأفراد عقب تحسن الأوضاع الاقتصادية، تزامناً مع ارتفاع عدد السائحين من مختلف الدول، تحديداً الخليجيين منهم، خلال هذه الفترة من العام، إضافة إلى قضاء عدد من المقيمين عطلاتهم الصيفية في الدولة، تأثراً بالأحداث التي تدور في بعض دول المنطقة».

وأشار إلى أن «هناك عروضاً ترويجية خاصة في رمضان ضمن مختلف قطاعات التجزئة في المركز، تتضمن تخفيضات تراوح بين 25 و75%»، لافتاً إلى أن «هذه العروض تؤهل المحال لتسجيل نمو في المبيعات تصل نسبته إلى 15% بنهاية شهر رمضان، مقارنة بالموسم ذاته من العام الماضي».

وأضاف جونز أن «(لامسي بلازا) أطلق، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر، مبادرة خيرية خلال شهر رمضان، تتضمن وضع كشك للتبرعات يتيح شراء قسائم طعام وملابس وأخرى خاصة بدور الأيتام وغيرها، تتيح للمتبرعين اختيار الطريقة التي يفضلونها لمساعدة المحتاجين، وبعد الانتهاء من التبرع، يضيء المتبرع قنديلاً ويعلقه على شجرة موضوعة إلى جانب كشك التبرع، تدعى (شجرة الحياة)».

وقال المدير العام لمركزي «برجمان»، و«الريف مول»، عيسى آدم، إن «تطور البنية التحتية لقطاع التسوق في دبي، وانتعاش حركة الأفواج السياحية خلال شهر رمضان، خصوصاً القادمين من دول الخليج، جعلا المراكز التجارية تحقق أداء قوياً، مستفيدة من ارتفاع الإقبال على منافذ البيع والمرافق الأخرى، مثل المطاعم»، مبيناً أن «المحال التجارية طرحت عروضاً ترويجية لجذب المستهلكين، خصوصاً في قطاعات الأجهزة المنزلية والإلكترونيات بأنواعها المختلفة، الملابس، العطور والهدايا، المنتجات الجلدية من الحقائب والأحذية، إضافة إلى عروض المطاعم، التي أصبحت تفتح أبوابها حتى الثانية صباحاً خلال أيام الأسبوع».

وتوقع آدم أن ترتفع مبيعات «برجمان» و«الريف مول» خلال شهر رمضان والعيد بنسبة 20%، مقارنة برمضان والعيد الماضيين، بدعم من الإقبال الكبير المتوقع قبيل العيد، فضلاً عن زيادة النشاط السياحي.