Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

إليكم قصة سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 التي تشغل بال الكثيرين في الدول العربية

02/09/2022 . 12:08

Featured Image

مصدر الصورة - www.vw.com

دبي (قسم السيارات)

فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4.. تعرف على سر انتشار هذه السيارة الكهربائية في بعض الدول العربية

مؤخراً نلاحظ وبشكل كثيف في الشوارع والطرق السريعة وجود سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 خصوصاً في الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر.. فما قصة هذه السيارة ولما شغلت بال العديد من الأشخاص وشكلت محور حديثهم؟

عندما نسمع اسم فولكسواغن، يتبادر إلى أذهاننا مباشرة الـ "خنفساء - Beetle" لكونها أشهر من نار على علم، ولكن ماذا عن فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 ؟

 

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

 

فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 هي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، كهربائية بالكامل من شركة فولكسواغن، وهي متوفرة في فئات عدة، ويمكن أن تتسع لـ5 أشخاص، وقد انتشرت مؤخرا في الأسواق العربية وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر، ووهذا الانتشار تزامن مع ارتفاع أسعار الوقود، وترافق مع لغط وجدل واسع حول جودة السيارة لكونها تابعة لشركة ألمانية إنما مصنعة في الصين، كما أن الوكلاء الرسميين لم يقوموا باستيرادها، إنما استوردها تجار سيارات كبار، وبالتالي فإن من يرغب في شراء هذه السيارة لن يحصل على ضمان المصنع أو الوكيل.

أهم مواصفات ومميزات فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4

أطلقت الشركة الألمانية فولكسواغن الإصدار الأول من آي دي فور ID.4 في العام 2021

تتفوق فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 التي تعد أكثر السيارات مبيعاً، بالعديد من المواصفات على السيارات المنافسة من ذات الفئة السعرية، سواء من حيث التصميم الرياضي والانسيابي أو المقصورة الداخلية الرحبة أو حتى من حيث التكنولوجيا المتقدمة.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

المحرك والبطارية في سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4

يتوفر في فولكسواغن اي دي 4 محرك كهربائي مثبت في الخلف ويستخدم بطارية ليثيوم أيون بقدرة 82 كيلو واط في الساعة، ويصل نطاق السيارة إلى 280 ميل / 450 كلم دفع خلفي. يأتي المحرك بقوة 201 حصان وعزم دوران 229 رطل-قدم، وكل ذلك يوفر التسارع الرائع الذي تتميز به ID.4، تم تثبيت البطارية في قاع السيارة للتخفيف من مركز الجاذبية والمساواة في  توزيع الوزن بين المحاور، وكون السيارة كهربائية فلا يوجد صوت محرك، لكن من أجل الأمان وسلامة المشاة تم إضافة صوت كهربائي للسيارة.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية

تستغرق السيارة 7.6 ثانية لتتسارع من صفر إلى 100 كلم / ساعة (توفرت السيارة في وقت لاحق من عام 2021 بمحرك أمامي إضافي ودفع كلي / رباعي محدث، بقوة 302 حصان، وتسارع من صفر إلى 100 كلم / ساعة بـ 5.4 ثانية فقط).

يمكن شحن سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 بكل من قدرة الشحن السريع للتيار المتردد (AC) والتيار المباشر (DC).

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

التصميم الخارجي مميز وفخم إذ تبدو السيارة كأنها سيارة دفع رباعي عادية. الخطوط الانسيابية على طول الهيكل تعطي فخامة وأناقة على المظهر، كذلك زودت السيارة بجناح خلفي كبير، وأضواء أمامية ذكية IQ Light بالإضافة إلى أضواء خلفية مميزة للغاية، أما مقابض الأبواب فهي أيضاً كهربائية بالكامل.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

التصميم الداخلي لسيارة ID.4 أكثر من رائع، حيث توفر فولكسواغن كل ما يمكن أن يحتاجه السائق من أدوات مساعدة وترفيهية ومريحة في ذات الوقت.

والملفت في سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 هو جودة الخامات المستعملة في الداخل، إضافة إلى آداء ممتاز للتكييف الموجود في الأمام والخلف.

عجلة قيادة السيارة متعددة الاستعمالات، وكل الأضواء الداخلية وفتحة السقف البانورامية يمكن التحكم بهم عبر خاصية اللمس.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

كذلك تم تثبيت أزرار القيادة (التقدم إلى الأمام والرجوع إلى الخلف) على قطعة متصلة بشاشة عدادات السائق لناحية الجهة اليمنى.

ويكفي أن يكون مفتاح سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 في جيب السائق حتى يتمكن من فتح الأبواب وإضاءة الشاشة الداخلية ولوحة عدادات السائق.

عوامل السلامة والأمان في سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 عديدة، أبرزها:
6 وسائد هوائية
مثبت سرعة تكيفي (Adaptive Cruise Control)
خاصية مراقبة إشارات المرور بالكاميرا الأمامية أي (Traffic Sign Recognition).
كاميرا رؤية خلفية
المساعدة التلقائية للقيادة على الطرق السريعة
تحذير الاصطدام الأمامي
كشف المشاة
تحذير مغادرة المسار

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

ما معنى ID؟

ID.4 هي اسم على مسمى فـ ID تعني (Intelegent Design) أي التصميم الذكي، وقد حققت الشركة المصنعة الألمانية (فولكسواغن) نموًا هائلاً تجاوز نطاقها الرئيسي ووسعت أراضيها في السنوات الأخيرة للتعمق في عالم إنتاج السيارات الكهربائية (EV) - كما حققت نجاحًا كبيرًا من خلال مجموعة "ID" الخاصة بها، التي طرحت بالاسواق بشهر سبتمبر 2020، وقد اختيرت ID.4 حينها كـ"أفضل سيارة في العالم".

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

3 موديلات رئيسية من سيارة Volkswagen ID.4 هي:

- موديل أوروبي أمريكي ويرمز له بالرمز ID.4 وينتج منه أصناف عدة بمواصفات مختلفة، وهذه الاصناف هي:
ID.4 Pro
ID.4 AWD Pro
ID.4 Pro S
ID.4 AWD Pro S

- موديل صيني، ينتج في شركة SAIC ويرمز له بالرمز ID.4X ويتفرع منه أصناف عدة بمواصفات مختلفة، وهذه الاصناف هي:
ID.4X Pure
ID.4 Pure plus
ID.4 Pro
ID.4 4WD

- موديل صيني، ينتج في شركة FAW ويرمز له بالرمز ID.4 Crozz (هذا الموديل منتشر بكثرة في الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر)، ويتفرع منه أصناف عدة بمواصفات مختلفة، وهذه الاصناف هي:
ID.4 Crozz Pure
ID.4 Crozz Pure plus
ID.4 Crozz Pro/st
ID.4 Crozz 4WD

وبذلك نتكلم فعلياً عن أصناف عدة ومختلفة من سيارات Volkswagen ID.4 مصنعة في الصين واوروبا، ولكنها متقاربة جدا في الشكل.

وهنا لا بد لنا من توضيح بعض المغالطات حول بلد المنشأ، ونقصد هنا تحديداً الصين، أي أنه ليس كل ما يصنع في الصين سيء بل على العكس تماماً هناك سيارات ومنتجات تصنع في الصين هي غاية في القوة والجودة، والاختلاف يكون في المواصفات وليس في جودة التصنيع وجميع هذه الشركات ملتزمة تماماً بمواصفات MEB.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

ما معنى MEB؟

سيارات ID يتم تصنيعها وفق Platform يسمى MEB طورته شركة Volkswagen وهو مخصص فقط للسيارات الكهربائية، يعني بشكل مبسط أكثر قامت شركة Volkswagen بتصميم معايير هندسية لتصميم السيارات الكهربائية تتضمن قائمة مواصفات طويلة متعلقة بالمحرك والنظام الكهربائي وتصميم بدن المركبة ووضعتهم في نموذج معياري اسمه MEB وهو اختصار للعبارة الالمانية Modularer E-Antriebs-Baukasten ومعناها "مجموعة المواصفات المعيارية للسيارات الكهربائية".

موديل موحد لكل العالم

كل ما سبق يدفعنا لنسأل، لماذا لا يتم تصنيع موديل موحد لكل العالم؟

في عالم السيارات كل بلد له خصوصية مختلفة لناحية متوسط درجات الحرارة وطبيعة الطرق... وبالتالي تصميم محركات السيارات الكهربائية ومواصفاتها يكون مختلفاً، ولذلك يجب ان تتوفر موديلات مختلفة حسب خصوصية كل منطقة وفعلياً الموديلات الصينية من Volkswagen ID.4 هي الاقرب لمنطقة الشرق الاوسط.

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

تصنيف 5 نجوم

بحسب تقرير مؤسسة NHTSA الامريكية (الادارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة) فإن Volkswagen ID.4 لها تصنيف مرتفع من حيث الامان وهي تحمل تصنيف 5 نجوم في السلامة ومعايير الامان بالاضافة الى ان معدل الشكاوي الفنية عليها اقل من المعدل الطبيعي فعلياً.

أسعار Volkswagen ID.4

فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 ليست أفضل سيارة كهربائية، لكنها حتمًا من بين الأفضل، خصوصاً لناحية سعرها الذي يبدأ من 39.500 دولار أمريكي أي حوالى (150,000 ريـال سعودي).

في الأردن يبدأ سعرها من 26.500 دينار (موديل 2022).

في مصر يبدأ سعرها من 725 ألف جنيه (موديل 2022).

في الإمارات يبدأ سعرها من 137.000 درهم (موديل 2022).

سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 الكهربائية
مصدر الصورة - www.vw.com

بناء على كل ما ورد أعلاه، نستشف أن كل ما تقدمه سيارة فولكسواغن آي دي فور Volkswagen ID.4 من ميزات تقنية متقدمة للغاية، والتصميم الخارجي الأنيق والداخلي الرحب، وعوامل السلامة والأمان الرائعة، والخامات الداخلية والخارجية الممتازة، وسعرها الإقتصادي مقارنة بجودة السيارة، جعلها تنتشر بشكل كبير في الأسواق العالمية والعربية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.