Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بطارية السيارة.. 8 نصائح للحفاظ على آدائها وإطالة عمرها

29/07/2022 . 12:45

Featured Image

ميكانيكي متخصص يقوم بتغيير بطارية السيارة

دبي (قسم السيارات)

نصائح ميكانيكية بسيطة ستساعدك في الحفاظ على آداء بطارية السيارة وإطالة عمرها.

يتفق جميع السائقين على أن بطارية السيارة الفارغة في وقت غير متوقع يمكن أن تسبب صداعًا كبيرًا.

وعلى الرغم من أن عوامل مثل الظروف الجوية القاسية وطريقة استخدامك للسيارة يمكن أن تؤثر على عمر بطارية السيارة، إلا أنه من الممكن منع بطارية سيارتك من النفاد قبل الأوان.

عادة تدوم بطارية السيارة (ذات الجودة العالية) لحوالى 3 سنوات، والقليل منها يتراوح عمرها الافتراضي ما بين 3 إلى 5 سنوات. إذا كنت ترغب في تجنب الحاجة إلى تغيير بطارية سيارتك خلال فترة زمنية قصيرة، إليك هذه النصائح والطرق البسيطة للمساعدة في صيانة وإطالة عمرها.

 

بطارية السيارة
بطارية سيارة مثبتة بإحكام في مكانها المناسب منعاً لاهتزازها

1. تثبيت مُحكم لبطارية السيارة

تأكد من أن بطارية السيارة مؤمنة ومستقرة في مكانها بشكل صحيح.

اهتزاز البطارية المتكرر سيؤدي حتماً خلال وقت قصير لتفكك الأسلاك عن قطبي البطارية الموجب والسالب، وبالتالي انقطاع مصدر الطاقة بسيارتك.

يمكن لبطارية غير محكمة التثبيت أن تسكب حمض البطارية على محرك سيارتك أو قد تتسبب في إصابات غير متوقعة عند تعرضك لحادث لا قدر الله.

 

بطارية السيارة
بطارية سيارة تتراكم على قطبيها الأوساخ والأكسدة

2. نظف بطارية سيارتك بانتظام

حافظ على علبة البطارية نظيفة، يمكن أن تتسبب الأوساخ والرطوبة الموجودة على بطارية السيارة في حدوث تسرب عبر غلاف البطارية واستنزاف طاقتها.

ومن الضروري جداً لضمان طول عمر البطارية وكفاءتها تنظيف أطراف توصيل البطارية مرة على الأقل في الشهر، لكونها نقطة الوصل الوحيدة بين مصدر الطاقة أي البطارية وباقي أجهزة وأنظمة السيارة الإلكترونية.

عدم إزالة الأوساخ والأكسدة عن أطراف التوصيل سيؤدي أولاً إلى إضعاف شحن البطارية، ولاحقاً إلى تآكل أطراف البطارية المكونة من مادة الرصاص مما يعيق تدفق الكهرباء من وإلى البطارية وبالتالي تلفها.

 

بطارية السيارة
جهاز فولتميتر رقمي لقياس جهد بطارية السيارة

3. اختبار جهد بطارية السيارة

قد يؤدي الاختبار الاستباقي لجهد البطارية إلى حمايتها من النفاد أو التلف أثناء تواجدك على الطرق.

يمكن لأي ميكانيكي مؤهل اختبار البطارية نيابةً عنك، ولكن يمكنك توفير المال والوقت من خلال قيامك بهذا الأمر بشكل دوري في المنزل عبر استخدام جهاز فولتميتر Voltmeter (مقياس جهد كهربائي).

جهاز الفولتميتر رخيص الثمن ومتوفر بكثرة واستخدامه سهل، وحجمه صغير، والفولتميتر الرقمي هو الأسهل في الاستخدام.

وللحصول على أدق قراءة يمكن اختبار جهد بطارية السيارة بعد ساعات عدة من إيقاف تشغيل المحرك.

ابدأ بتوصيل طرف الفولتميتر الموجب بطرف البطارية الموجب وكرر ذلك بالسلك السالب، ستحصل بعد ذلك على قراءة للجهد.

عادةً ما تعرض البطارية المشحونة بالكامل، قراءة تتراوح بين 12.4 و 12.8 فولت. إذا كانت قراءة الجهد لديك خارج هذه الأرقام، فمن المحتمل أن البطارية تتطلب فحصًا احترافيًا من ميكانيكي.

 

بطارية السيارة
استخدام جهاز الترفيه دون تشغيل المحرك يؤدي لاستنزاف بطارية السيارة

4. لا تستخدم الأجهزة الإلكترونية

قد يؤدي استمرار تشغيل المصابيح الداخلية ونظام المعلومات والترفيه وأنظمة التدفئة دون تشغيل المحرك إلى استنزاف البطارية، بسبب إيقاف تشغيل مولد التيار المتردد أي "الدينامو" في سيارتك عند إيقاف تشغيل المحرك.

لا تنسَ أيضًا قفل سيارتك عند مغادرتها،هذا ليس لدواعٍ أمنية فقط، قد يظل نظام الكمبيوتر في سيارتك قيد العمل إذا تركت سيارتك مفتوحة، وقد يؤدي ذلك إلى استنزاف البطارية دون علمك بذلك.

وفيما خص الأجهزة الإلكترونية، يجب عدم إغفال نقطة غاية في الأهمية وهي عدم تشغيل أي جهاز أو نظام إلكتروني (خصوصاً مكيف الهواء والأضواء) عند بدء تشغيل محرك السيارة بهدف التقليل من حجم العمل الذي يجب على بطارية سيارتك القيام به.

 

بطارية السيارة
قيادة السيارة بشكل منتظم ودوري تطيل عمر البطارية

5. قيادة منتظمة وتجنب الرحلات القصيرة

بطارية السيارة ستعيش لفترة أطول إن كنت تستخدم سيارتك بشكل دوري ومنتظم.

واعلم جيداً أن بطارية سيارتك تكره التوقف عن العمل لأسابيع عدة أو لفترات طويلة، أو استخدامها من حين لآخر في رحلات قصيرة.

يسود اعتقاد خاطئ لدى البعض بأنه كلما قللت من استخدام بطارية السيارة تكون قد اعتنيت بها أكثر، في حين أن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً، لأن قيادة السيارة لمدة تقل عن 10 دقائق ستدمر عمر البطارية حتماً، لأن بطارية السيارة تتطلب أقله نصف ساعة من دوران المحرك المستمر، أو مسافة لا تقل 10 كيلومتر لاستعادة الشحنة المستهلكة لتشغيل المحرك.

 

بطارية السيارة
بطانية عازلة لبطارية السيارة تستخدم خلال فصل الشتاء

6. درجات الحرارة العالية والمنخفضة

الحرارة المرتفعة جداً أو المنخفضة جداً، تزيد من عملية تفريغ الشحنة الكهربائية من بطارية سيارتك، مما سيؤثر على عمرها الإنتاجي.

لذلك خلال أشهر الصيف، عليك تجنب إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتكررة قدر الإمكان.

وفي فصل الشتاء عليك تركيب بطانية عازلة أو وضع غطاء بلاستيكي على البطارية (بعض السيارات تكون مجهزة من الشركة المصنعة بعلبة بلاستيكية خاصة للبطارية).

 

بطارية السيارة
بطارية سيارة جديدة

7. شراء بطارية جديدة عالية الجودة

في حال توجب عليك استبدال بطارية السيارة، اشتر بطارية ذات جودة عالية وعمرها أقل من شهر للحصول على أفضل آداء، يمكنك معرفة تاريخ صنع البطارية من خلال قراءة المعلومات الملصقة على أحد جوانبها.

يعد الحصول على بطارية جديدة عالية الجودة أمرًا مهمًا لأنها تتدهور بمرور الوقت، وتجنب شراء بطارية مستعملة بسعر مخفض، لكونها لن تدوم طويلاً.

 

بطارية السيارة
ميكانيكي متخصص يفحص بطارية سيارة

8. إجراء الصيانة الدورية

ينصح خبراء السيارات بضرورة إجراء صيانة دورية للسيارة والالتزام بمواعيد هذه الصيانة الدورية، تجنباً لحدوث أي عطل غير متوقع, الميكانيكي المتخصص يمكنه التحقق من حال البطارية ومن أن عملية شحنها تجري بشكلٍ صحيح.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.