نصائح هامة للحد من استهلاك البنزين في السيارة

مؤخراً ارتفعت أسعار الطاقة عالمياً بشكل ملحوظ، وفي وقت يعد فيه التحول إلى السيارات الكهربائية بالكامل سابقًا لأوانه بعض الشيء، يرغب معظم سائقي السيارات بتوفير المال على الذي يدفعونه في محطات البنزين، ولكل من يبحث عن طرق فعالة لخفض استهلاك البنزين في السيارة، وذلك توفيرًا للأموال والنفقات الزائدة نقدم النصائح التالية:

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

ضبط ضغط هواء اطار السيارة

ضبط ضغط هواء الإطارات

تتمتع إطارات السيارة غير المنفوخة بمقاومة أعلى للدوران على الطريق، وهذا يعني أنه مع كل كيلومتر يتم قطعه، تولد الإطارات مزيدًا من الاحتكاك ومقاومة الدوران، وبالتالي ستزيد من استهلاك البنزين.

ووفقاً لدراسات مبنية على تجارب أجراها خبراء سيارات بالتعاون مع شركات اطارات، فإن إنخفاض ضغط هواء الاطار بمقدار 1 بار يؤدي إلى زيادة بنسبة 30٪ لمقاومة الدوران، مما يزيد من استهلاك البنزين.

وبناء على الدراسات فإن انخفاض ضغط هواء إطار السيارة بنحو 30٪ يسهم في زيادة استهلاك المحرك للوقود بما يزيد على 3٪.

لذلك يجب الحفاظ على ضغط هواء متوازن (وفق تعليمات الشركة المصنعة للسيارة) في إطارات السيارة كي تتحرك بحرية قدر الإمكان، مما يساعد على إستهلاك كميات أقل من البنزين.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

وزن زائد في صندوق أمتعة السيارة

وزن الأمتعة الزائد في صندوق السيارة

بعض سائقي السيارات لديهم عادة الاحتفاظ بكل شيء وأي شيء في صندوق السيارة، بالإضافة إلى قطع غيار الطوارئ وغيرها..
كل 50 كيلوغرام إضافية في صندوق السيارة تزيد من استهلاك البنزين بنسبة 2٪ لذلك يجب التخلص من أي وزن زائد، لأن الأوزان الزائدة تدفع المحرك لبذل جهد أكبر مما ينعكس سلباً على عملية استهلاك البنزين.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

تشغيل محرك السيارة صباحا

تحمية محرك السيارة صباحاً

اعتاد البعض على تحمية محرك سيارته صباحاً لفترة طويلة، وهذا الأمر لا داعي له، إذ يشير معظم خبراء السيارات إلى أن نصف دقيقة تكفي لتحمية المحرك صباحاً، ثم التحرك بعدها بسرعة منخفضة نسبيا، كما يفضل تجنب تشغيل المكيف عند بدء تشغيل محرك السيارة صباحاً.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

مفاتيح تشغيل المكيف داخل مقصورة السيارة

المكيف بدلاً من النوافذ

قيادة السيارة (وخصوصاً على الطرق السريعة) بنوافذ منخفضة بسرعات تزيد عن 80 كلم / ساعة تسبب الكثير من مقاومة الرياح، وتكلف الكثير من البنزين لأن اندفاع الهواء لداخل المقصورة يجبر المحرك على بذل جهد إضافي.

من الأفضل تشغيل مكيف الهواء في السيارة توفيراً للبنزين.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

عداد سرعة في لوحة قيادة سيارة

سرعة كبيرة أو بطيئة للغاية؟

عند السير على طريق سريع، يجهد محرك السيارة للتغلب على مقاومة الرياح، وسيحرق المحرك ما يصل إلى 15٪ وقودًا إضافيًا عند سرعة 100 كلم / ساعة و 25٪ أكثر عند 110 كلم / ساعة، قد يدفع هذا الأمر بالبعض للقيادة ببطئ، ولكن إذا القيادة بسرعة أبطأ من 50 كلم / ساعة، فإن عدد دورات محرك السيارة سينخفض كثيراً، وعند الحاجة للتسارع مجدداً يجبر السائق على الضغط بقوة على دواسة البنزين وبالتالي يستهلك المحرك المزيد من البنزين.

لتحقيق الاقتصاد الأمثل للوقود يفضل الحفاظ على سرعة تتراوح من 70 إلى 90 كلم / ساعة على الطريق السريع.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

دواسة فرامل داخل مقصورة سيارة

تجنب الكبح بقوة

يؤدي الضغط على الفرامل بقوة إلى زيادة استهلاك البنزين، إذ تحتاج السيارة إلى زيادة السرعة مرة أخرى لاحقًا، أي بعد عملية الكبح القوية، وهذا الأمر يدفع المحرك لحرق كمية إضافية من البنزين.

 

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

مفاتيح تشغيل مثبت السرعة – cruise control

استخدام مثبت السرعة

يساعد مثبت السرعة عند استخدامه لدى بلوغ السيارة السرعة المطلوبة على المحافظة على انتظام ثبات سرعة السيارة، وهذا الأمر يخفف عدد دورات المحرك نسبياً، وبالتالي سيقلل من استهلاكك للوقود.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

إشارات مرور متتالية

إشارات المرور والزحمة

عند القيادة في الأماكن المزدحمة والتوقف لأكثر من نصف دقيقة عند الإشارات المرورية، يفضل وقف محرك السيارة عن العمل، تجنباً لهدر البنزين دون فائدة، وعدم تشغيل مكيف الهواء لكونه يزيد من استهلاك البنزين بنسبة 20 %.

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

سائق ينتظر أحدا في السيارة

تجنب وضع الخمول لفترة طويلة

إذا كنت تنتظر شيئًا ما أو شخصًا ما لأكثر من ثلاث دقائق، فقم بإيقاف تشغيل المحرك، لكونه يحرق وقودا ثمينا دون فائدة.

 

نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة

سيارة تسير على طريق منحدر

القيادة على المنحدرات

أثناء هبوط المنحدرات، يجب عدم الضغط على دواسة البنزين، إذ يفضل ترك الجاذبية تعمل بشكل طبيعي أثناء هبوط المنخفضات مع استخدام المكابح عند الضرورة.

10 نصائح لتقليل استهلاك البنزين في السيارة.. هل تعرفها؟

سائق يفحص نسبة زيت محرك سيارته

وأخيراً، تساعد خدمة الصيانة المنتظمة للسيارة في الحفاظ على كفاءة محرك السيارة في استهلاك البنزين. مع الحرص على تغيير سوائل السيارة كافة بشكل منتظم وفق تعليمات الشركة المصنعة إضافة إلى الفلاتر والبوجيهات.