Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×
image

المغرب يحتضن منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

20/09/2022 . 20:15



دبي (عيش الآن)

المغرب.. انطلاق فعاليات منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

  • ستلعب خمس منتخبات وطنية أفريقية على اللقب الإقليمي.
  • تقام المنافسات بمدينتي بوزنيقة والمنصورية بالمغرب خلال الفترة الممتدة بين 17 و23 من شهر سبتمبر الجاري (2022).

انطلقت نهاية الأسبوع المنصرم منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين والتي تقام بالمغرب بمدينتي بوزنيقة والمنصورية خلال الفترة الممتدة بين 17 و23 من شهر سبتمبر الجاري (2022).

وستضمن هذه البطولة، التي يشرف على تنظيمها الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين – IBSA، بطاقة التأهل فئة الرجال إلى الألعاب البارالمبية باريس 2024 بمقعد واحد، وبطولة العالم برمنغهام 2023 بمقعدين اثنين. وستلعب خمس منتخبات وطنية أفريقية على اللقب الإقليمي، وهي كوت ديفوار ونيجيريا ومصر ومالي والمغرب البلد المضيف، الذي يعتبر أول فريق افريقي يصعد لمنصة تتويج الألعاب البارالمبية، بعد تتويجه بالمركز الثالث في بارالمبياد طوكيو 2020.

المغرب يحتضن منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

في تصريح لمراسل أخبار الآن قال مديرة التقنية للجامعة المغربية لرياضة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، نادية جنان، "إن استعدادات المشاركة في العرس الكروي القاري بدأت قبل خمسة أشهر، عبر برمجة معسكرات تدريبية لتعزيز الإنسجام داخل النخبة الوطنية".

وأضافت جنان، الترتيبات التنظيمية جرت بتنسيق مع الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين – IBSA، الذي يشرف بشكل مباشر على التظاهرة، وأشارت إلى أنه كان من المنتظر مشاركة عشر منتخبات إفريقية، لكن نظرا لبعض الإكراهات تعذرت مشاركة خمس فرق.

المغرب يحتضن منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

وحول جاهزية المنتخب المغربي، قالت جنان "إن المغرب سبق له وحاز على أربع ألقاب إفريقية والفريق على أتم الجاهزية لتحقيق اللقب القاري للمرة الخامسة".

وكانت المنتخبات المشاركة قد شاركت في التصنيفات التي جرت على المستوى القاري والمعسكرات التدريبية التي تنظم بتنسيق مع الإتحاد الدولي، وجرت القرعة مساء الجمعة 16 شتنبر 2022. حيث تم تحديد المباريات والجدول الزمني. 

المغرب يحتضن منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

وحقق المنتخب المغربي فوزاً عريضاً على نظيره المصري بأربعة أهداف لصفر، في المباراة الافتتاحية للمسابقة الإفريقية التي جرت أطوارها يوم السبت 17 شتنبر 2022، بالملعب الكبير بمدينة المنصورية بإقليم بنسليمان، وسط حضور جمهور عريض من عاشقي المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم للمكفوفين، ورجال الصحافة والاعلام.

المغرب يحتضن منافسات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للمكفوفين

 وتجدر الإشارة إلى أن قوانين "سيسي فوت" تسمح بالاعتماد على حراس مرمى لا يعانون من مشاكل على مستوى بصرهم، هذا يلقي على الشاغل لهذا المركز مسؤولية ثقيلة حيث يصبح ملزماً بتوجيه زملائه على أرضية الميدان.

وتلعب مباريات ال"سيسي فوت" بكرة تحتوي على جرس حتى يقوم اللاعبون بتحديد مكانها، ويتكون كل فريق من خمسة لاعبين، بما في ذلك حارس المرمى، فضلاً عن المرشد الذي يكون مبصراً أيضاً، لكنه يتواجد خارج رقعة الملعب وتكمن مهمته في توجيه اللاعبين على أرض الملعب لأماكن تحركهم. 

وتجرى المباراة في شوطين، مدة كل شوط 25 دقيقة، مع استراحة مدتها 10 دقائق بعد انتهاء الشوط الأول.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.