أخبار الآن | أفغانستان – The Daily Star news.yahoo

تواصل مجموعة من الفتيات في أفغانستان أعمالهنّ لصنع جهاز تنفس إصطناعي منخفض التكلفة، وذلك من خلال استخدام قطع سيّارات. ولفت الفريق إلى أنّ “النموذج الاولي من هذا الجهاز يمكن أن يعاد تصنيعه بتكلفة لا تتجاوز الـ300 دولار، في حال نال موافقة حكومة البلاد”، مع العلم أنّ أجهزة التنفس المستخدمة تكلّف عادة نحو 30 ألف دولار.

ويعمل الفريق المؤلف من 5 فتيات تتراوح أعمارهنّ بين 14 و 17 عاماً، مع الاختصاصيين المحليين وخبراء من جامعة هارفرد لصنع نموذج أولي بالاستناد إلى تصميم مصنوع في معهد ماساتسوشتس للتكنولوجيا. وتشير رؤية محبوب التي تدير شركة أفغانية للتكنولوجيا، والراعية لفريق الفتيات، إلى أن “هؤلاء ينتمين إلى فريق أكبر من التلميذات البارعات في المجال التقني يعرفن باسم “الحالمات الأفغانيات”، وهن متحدرات من مدينة هرات في غرب أفغانستان”.

In this photograph taken on April 8, 2020, workers of an  all-female robotic team build a ventilator in preparation for COVID-19 coronavirus patients, at a workshop, in Herat. - A team of robot-designing girls in Afghanistan is trying to build a low-cost medical ventilator from car parts, as health authorities look to boost critical-care capabilities for coronavirus patients in the impoverished country. If the teenagers succeed and can get government approval for their prototype, they say it could be replicated for as little as $300, where normally ventilators sell for around $30,000. (Photo by Ahmad Idres Naderi / AFP)

(Photo by Ahmad Idres Naderi / AFP)

وذكرت التقارير أنّ “هؤلاء الفتيات يستخدمن قطع سيارات من طراز تويوتا كورولا لإنتاج نموذج أولي من جهاز التنفس الذي بوشر العمل لتصميمه عقب دعوة حاكم هرات الحصول على المزيد من هذه الأجهزة، نظراً لارتفاع إصابات كورونا في نطاقها”.

In this photograph taken on April 8, 2020, workers of an all-female robotic team build a ventilator in preparation for COVID-19 coronavirus patients, at a workshop, in Herat. - A team of robot-designing girls in Afghanistan is trying to build a low-cost medical ventilator from car parts, as health authorities look to boost critical-care capabilities for coronavirus patients in the impoverished country. If the teenagers succeed and can get government approval for their prototype, they say it could be replicated for as little as $300, where normally ventilators sell for around $30,000. (Photo by Ahmad Idres Naderi / AFP)

(Photo by Ahmad Idres Naderi / AFP)

بدوره، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية وحيد الله ميار، أن “مسؤولين طلبوا من اختصاصيين ومهندسين مساعدة الفريق”. وقال: “نقدّر هؤلاء الفتيات أخواتنا ونشجعهن على جهودهن لإنتاج أجهزة تنفس”.

وأكّد ميار أنّ “نموذج لجهاز تنفس يجب أن ينال موافقة منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الأفغانية قبل السماح للفريق بإنتاج كميات من هذا المنتج”.

 

 

الحاجة أم الاختراع .. أقنعة الغوص تتحول إلى أجهزة تنفس لمواجهة كورونا

بعد نجاح التجربة في ايطاليا، طور مستشفى في بلجيكا أقنعة الغطس وتمكنوا من تحويلها إلى أجهزة تنفس لتعويض النقص في أجهزة التنفس الناجم عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

فلسطينيون يزرعون الخضروات في حدائق منازلهم بعد تفشي كورونا