أخبار الآن | مصر – al-ain

أعلن وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي أنّه “سيتم تدريس لغة الإشارة في جميع مدارس البلاد، وذلك في إطار الجهود لتقريب المسافات بين الطلاب الصم والبكم وأقرانهم الأصحاء”.

كلام شوقي جاء خلال مشاركته في احتفالية بمناسبة الانتهاء من 3 استراتيجيات رئيسية في مجال التعليم الدامج. وتعاونت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مع الوزارة في تنفيذ هذه الاستراتيجيات، بدعم من السفارة البريطانية في القاهرة، وهي: أطر برامج ومناهج ذوي الإعاقة الفكرية لمرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الابتدائي حتى الصف الثالث الابتدائي – دليل موجهات إعداد المواد التعليمية -الورقية والرقمية- للطلاب ذوي الإعاقات الحسية – دليل معلم الدمج للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، والتي تم وضعها في ضوء نظام التعليم الجديد التعليم 2.0.

وأشار شوقي إلى أن “الوزارة اتخذت عدداً من الإجراءات لدعم أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة، شملت تدريب معلمي مدارس التربية الخاصة ومعلمي المدارس الدامجة بالتعليم العام والفني، إقامة العديد من البطولات والمسابقات المحلية والجمهورية، وافتتاح فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة لأول مرة في مصر”.

ولفت إلى أنّ “الوزارة أنشأت مركز ريادة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة العاشر من رمضان، وهو الأول على مستوى الوطن العربي من حيث المساحة والخدمات المقدمة ويرعى ذوي الإعاقة السمعية والإعاقة الفكرية واضطراب التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ويقدم خدمات الفحص والتشخيص ووضع الخطط الفردية وتنمية المهارات، ويحتوي على ورش عملية ووحدات علاج سلوكي وتنمية مهارات وعلاج مائي وعلاج حركي بالإضافة إلى نظام إقامة فندقي”.

من جهته، أعرب السفير البريطاني في مصر جيفري آدمز عن “فخره بأن موارد المملكة المتحدة كانت قادرة على المساهمة في إنجاز مهم لإصلاح التعليم في مصر”. وقال: “هذا التدخل المناسب في الوقت المناسب يمكن أن يساعد في تمكين الأطفال القادرين باختلاف من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، وبالتالي المساهمة في مجتمعاتهم”.

بدوره، أكّد برونو مايس، ممثل “اليونيسيف” في مصر “مواصلة الدعم للتعليم الدامج، لأنه من حق كل طفل بغض النظر عن ظروفه، الحصول على التعليم الجيد والاستعداد بشكل أفضل للحياة والمستقبل”. وقال: “كلما كانت المدارس أكثر شمولاً، وكلما زادت ملاءمة أساليب التدريس مع الاحتياجات المتنوعة، زاد عدد الأطفال المستفيدين، ليس فقط ذوي الاحتياجات الخاصة بل جميع أنواع المتعلمين”.

بعد تعرضه للتنمر.. سوري أصم وأبكم يتعلم تصميم الأزياء

بعد أن عاش طفولة صعبة مع إعاقته كأصم وأبكم وتعرضه لتنمر زملائه الصغار في المدرسة، أصبح لمصمم الأزياء السوري “حسن خازم” عمل يعشقه مع القماش. وبدأ شغف خازم، الذي ولد أصماً وأبكماً لوالدين بهما الإعاقة ذاتها، بالأزياء مع أول رسم له وعمره خمس سنوات، وهو اليوم يعمل معلما لتصميم الأزياء في معهد متخصص في هذا المجال.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فيديو.. عطر تجاوز ثمنه 1.7 مليون دولار ومرصع بـ345 ماسة