أخبار الآن| كابول (رويترز)

في بلد محافظ تمزقه الحرب حيث يُعتبر من المحرمات عمومًا أن ترقص النساء أمام الرجال ، فإن فرقة رقص أفغانية متكونة من راقصين وراقصات تحاول ان تتخطى الحدود وذلك عبر تقديمها مجموعة من اللوحات الراقصة متخصصة في رقصة سما.
للذين لا يعرفون..فإن رقص سما هو إرث في أفغانستان ، نشأ من القرن الثالث عشر للشاعر المعروف مولانا جلال الدين محمد بلخي ، المعروف أيضًا باسم الرومي.

متحديات للتهديدات ، راقصات أفغانيات يكسرن الممنوع ويقدمن عرضا فنيا في كابول

REUTERS/Mohammad Ismail

فرقة فهيمة ، المؤلفة من حوالي 20 عضوًا من كل من الرجال والنساء يتدربون ثلاث مرات في الأسبوع وشاركوا في العديد من العروض الرسمية ، مثل مهرجانات الرقص المحلية.

وقد انتشر في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، ويقوم به الرجال أساسًا في حركات الرقص والدوران.

قالت فهيمة ميرزائي ، وهي ترتدي فستاناً تقليدياً في مساحة الاستوديو في كابول ، مؤسس فرقة شوهود عارفان (فرقة رقص سما) ، “أقوم برقص سما لأنه يمنحني الاسترخاء العقلي”.

متحديات للتهديدات ، راقصات أفغانيات يكسرن الممنوع ويقدمن عرضا فنيا في كابول

REUTERS/Mohammad Ismail

في يناير 2019 ، أنشأت فحيما مدرستها للرقص في العصور الوسطى لتخدم كل من الرجال والنساء في العاصمة الأفغانية كابول. وقال محمد صابر موماند المتحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة لرويترز إن هذه هي “المرة الأولى” التي توجد فيها نساء يرقصن “سما” في البلاد.
الشكل الفني جزء من الصوفية ، وهو شكل باطني من الإسلام يركز على البحث الداخلي عن الله وتطهير الذات الداخلية من خلال التركيز على الجانب الروحي للدين.
وقالت فهيمة لرويترز في فصلها في الجزء الغربي من كابول التي شهدت عددا من الهجمات في السنوات الأخيرة “أستمتع بسماع وعندما أفعل ذلك فإن ذلك يمنحني السلام ويختفي حزني وصعوبات حياتي”. .
ولد فهيمة ، 23 عامًا ، في العاصمة الأفغانية قبل عام من تولي طالبان السلطة. انتقلت عائلتها إلى إيران وعادت إلى البلاد في عام 2006.

متحديات للتهديدات ، راقصات أفغانيات يكسرن الممنوع ويقدمن عرضا فنيا في كابول

REUTERS/Mohammad Ismail

والآن يشعر رائد الرقص بالقلق إزاء عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان وجلب معها شكلًا أكثر تطرفًا من الإسلام. منعت حركة طالبان النساء من العزف على الموسيقى أو الظهور في الأماكن العامة ووجوههن مرئية عندما كان في السلطة في الفترة من 1996 إلى 2001.
في السنوات الأخيرة ، فازت النساء بحقوق مهمة في أفغانستان ، وحققت مكاسب في مجالات مثل الأنشطة الاجتماعية والتعليم والعمل. ولكن مع تزايد اهتمام الولايات المتحدة بالتفاوض مع طالبان لإنهاء أكثر من 18 عامًا من الحرب ، فإن الخوف من فقدان الحريات التي تقاتل بصعوبة يتحول إلى صوت فهيمه.
“لقد زاد عدد الأشخاص الذين يعارضون شكلنا الفني ، وخاصة الأصوليين (المتطرفين الدينيين) في البلاد. إنهم يرون العالم أسود وأبيض ولا يقبلون أي لون آخر ، وقد قالوا إنهم (راقصات سما) يجب أن لا تكون موجودة “.
في ديسمبر 2019 ، تمت دعوة فرقة الرقص المختلطة الرائدة بين الجنسين لأداء احتفال بمناسبة ذكرى وفاة الرومي وحظيت بالتصفيق الحار.
كانت أختها نوريا ميرزاي في الحفل ، “أحب رقصة سما وسعيدة لرؤية أختي من بين هذه المجموعة.”

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد: