أخبار الآن | الإمارات – passportindex

يعتبر جواز السفر الإماراتي أقوى جواز سفر عالمياً مع قرب إنتهاء العام 2019، حيث زادت قوته بنسبه 47% خلال الفترة الممتدة بين العامين 2015 و 2019.

ووفقاً للتصنيف العالمي على موقع “باسبورت إندكس”، فقد ارتفع عدد الدول المتاحة دخولها من دون تأشيرة إلى 179 دولة حول العالم، ومع دخول العام 2020، يستحوذ جواز السفر الإماراتي على أكثر من 90% من أصل 198 دولة حول العالم.  وحالياً، فإن مواطني الإمارات يمكنهم دخول إلى 118 دولة من دون تأشيرة مسبقة، إلى جانب 61 دولة لدى الوصول إلى المطار أو تقديم طلب الحصول على التأشيرة عبر الإنترنت.

ومع التصنيف الجديد، أصبح جواز السفر الإماراتي بفارق 7 إعفاءات عن المركز الثاني الذي تحتله 4 دول أوروبية وهي ألمانيا، فنلندا، لكسمبورج، اسبانيا.

وتمكن جوازات السفر العائدة لتلك الدول من دخول 172 دولة حول العالم منها 128 دولة بدون تأشيرة مسبقة، و44 لاول دولتين و45 و46 دولة على الترتيب لدى الوصول إلى المطار أو تقديم طلب الحصول على التأشيرة عبر الإنترنت.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أطلقت في العام 2017، مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي بهدف وضع الجواز ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم بحلول العام 2021، وذلك بناء على توجيهات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي. وتهدف رؤية دولة الإمارات 2021 لأن تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد احتفالاً بمرور 50 عاماً على دولة الإمارات منذ إعلان الاتحاد الإماراتي عام 1971.

جواز سفر إلكتروني

ومؤخراً، بدأت وزارة الداخلية الإماراتية بإصدار جوازات مقروءة آلياً ما يعرف بجوازات السفر الإلكترونية لمواطني الدولة وفقاً للمتطلبات التقنية، والأمنية الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني. ويتميز هذا الجواز بخصائص تقنية وأمنية عالية، حيث تحتوي الصفحة الأخيرة منه على رقاقة إلكترونية قابلة للقراءة من بعد، تخزن فيها البيانات الشخصية النصية، لحامل الجواز والتي تكون مشفرة لمنع التزوير.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

“مطعم مظلم” تجربة مصرية جديدة لخدمة المبصرين