أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail 

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية، الخميس، عن قائمتها السنوية لـ”أقوى 100 إمرأة للعام 2019″، وقد تربّعت المستشارة الأمريكية أنغيلا ميركل على رأس القائمة.

وأشارت المجلة إلى أنّ “ميركل تقود حملة صليبة ضد المشاعر المعادية للمهاجرين في أوروبا”، وهذه هي المرة التاسعة على التوالي التي تتربّع فيها ميركل على القائمة السنوية.

وتدافع ميركل عن سياستها في ملف اللجوء والهجرة واللاجئين. وخلال ندوة أقيمة في 13 أغسطس/ آب 2019 لقراء صحيفة “أوست زيه تسايتونغ” في مدينة شترالزوند في شمال شرقي ألمانيا، أعربت المستشارة الألمانية عن تقبلها للجدل الذي دار حول هذه السياسة، وقالت: “بالرغم من ذلك فأنا أقول دائما إنه كان من الصواب أننا قدمنا المساعدة في حالة طوارئ إنسانية واستثنائية”. واعتبر ميركل أنّ “ألمانيا لا يمكنها أن تهتم فقط برفاهيتها، بل إنها جزء من العالم ولا يمكننا أن نفكر في أنفسنا وحسب”.

وبدأت ميركل عملها كمستشارة ألمانية منذ العام 2005، وقادت حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين الوسط) في البلاد لمدة 18 عاماً، بدءاً من العام 2000 وحتى العام 2018.  

أما في مرتبة الوصافة، فقد جاءت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، والمدير العام السابق لصندوق النقد الدولي. وتعتبر لاجارد أبرز السيدات اللواتي شغلن مناصب اقتصادية رفيعة المستوى، أبرزها منصب وزير التجارة الخارجية في فرنسا، ووزير الزراعة والثروة السمكية، كما أنها أول سيدة تتولى وزارة المالية والاقتصاد فى أحد بلدان مجموعة الـ7، ثم رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية التابع للاتحاد الأوروبى، ومدير عام صندوق النقد الدولى، وأخيرا رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

وجاءت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في المركز الثالث. ووفقاً لـ”فوربس”، فإنّ “هذه السيدة البالغة من العمر 79 عاماً هي الثانية في الترتيب للرئاسة، وأول امرأة تشغل منصب المتحدث في التاريخ الأمريكي، كما أنها أول من عاد إلى هذا الدور منذ أكثر من 60 عاماً، وهي المهندسة وراء رابع إجراءات لعزل رئيس أمريكا”.

وهذه هي المرة الأولى التي تصبح فيها نانسي بيلوسي على قائمة “فوربس” السنوية منذ العام 2015، وقتما كانت في المركز الـ38. ولفتت المجلة إلى أنّ “قوة بيلوسي تتجلى في الطريقة التي تدير بها سلطتها، وذلك وفقا لشروطها الخاصة”. وقالت لأحد الصحفيين: “لا تعبث معي”، بعدما أشار ضمنيا إلى أن دوافع عزلها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب شخصية”.

وجاءت في المركز العاشر بالقائمة، الإعلامية الأمريكية، أوبرا وينفري، المعروفة ببرنامجها التلفزيوني الشهير، الذي قدمته على مدار 25 عاماً. وفي يونيو/ حزيران 2018 وقعت صفقة مع شركة “أبل” الأمريكية، من أجل إنتاج برامج وثائقية ومسلسل تلفزيوني عبر منصتها للبث الرقمي.

إلى ذلك، جاءت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في المركز الـ40، في حين احتلت إيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتبة الـ42، وهي تشغل منصب مستشارة في البيت الأبيض، لتحقق بذلك سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ أبناء رؤساء الولايات المتحدة.

CHICHESTER, ENGLAND - NOVEMBER 30:  Queen Elizabeth II is seen at the Chichester Theatre while visiting West Sussex on November 30, 2017 in Chichester, United Kingdom.  (Photo by Stuart C. Wilson/Getty Images)

(Photo by Stuart C. Wilson/Getty Images) – الملكة إليزابيث الثانية

BOGOTA, COLOMBIA - SEPTEMBER 03: Advisor to the US President Ivanka Trump smiles during a meeting with female police cadets at General Santander National Police Academy on September 03, 2019 in Bogota, Colombia. (Photo by Guillermo Legaria Schweizer/Getty Images)

(Photo by Guillermo Legaria Schweizer/Getty Images) – إيفانكا ترامب

في العالم العربي

عربياً، احتلت رجاء عيسى القرق، الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، ورئيس مجلس سيدات أعمال دبي، المركز الـ84 في القائمة، في حين أنها كانت في العام 2018 ضمن المركز الـ82.

كذلك، احتلت رانيا نشار المركز الـ97، وهي أول سعودية تقود مجموعة مصرفية داخل المملكة العربية السعودية، بعدما أصبحت المدير التنفيذي لمجموعة “سامبا” المالية (البنك السعودي الأمريكي). وتعدّ النشار أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسيل الأموال من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتذيل قائمة “فوربس” لـ”أقوى 100 امرأة” لعام 2019، الناشطة البيئية السويدية، غريتا تونبرغ، التي فازت بلقب “شخصية العام” لعام 2019 من مجلة “تايم” الأمريكية.