أخبار الآن | العراق – thenational

توجّهت الأنظار بشكل كبيير خلال الإحتجاجات في بغداد إلى مشاركة بارزة لشخصية “جوكر” التي تشغل العالم الآن بسبب الفيلم الذي يحمل اسمها. قد يخال للبعض أن الشخصية هربت من الفيلم وجاءت لتشارك في الاعتصامات، لكن الواقع هو أنّ هذه الشخصية التي تنزل مع المتظاهرين هي الفنان التشيكلي أحمد شوقي.

ويعيش شوقي (25 عاماً) في بغداد، وقد شارك بطريقته الخاصة في الإحتجاجات، ومنذ أن تمّ طرح فيلم “جوكر 2019” في دور العرض السينمائية فى مختلف أنحاء العالم، للنجم العالمي واكين فينيكس Joaquin Phoenix وتشهد صفحات التواصل، الاجتماعي فى العديد من الدول، ومنها العربية، قيام عدد من الشباب بمزج صور الجوكر مع أحداث معينة، أو إظهاره في بيئة تتماشى مع طبيعته النفسية. وظهر “جوكر” في حالات عديدة تتسم بالتعبير عن الغضب وسط مظاهرات بغداد مثل الركض من الرصاص، أو التعبير عن الخوف من القتل.

يعتبر شوقي أنّ “للفنانين دوراً مهماً يؤدونه في الانتفاضة”، موضحاً أنه “من خلال استخدام أكثر شخصيات الأفلام شهرة في العالم، يمكنه أن يجعل رسالته واضحة وسهلة للفهم”. ويرى شوقي أنّ “شخصية جوكر قريبة من المتظاهرين الرافض لواقع التهميش والإقصاء والإهمال، ولكنهم لم يتحولوا إلى قتلة، كما حصل مع جوكر في أجزاء لاحقة من الفيلم”.

 

مصدر الصورة: afp
للمزيد: