أخبار الآن| عمان (رويترز)
ينقب مدرس الفنون الأردني أحمد مناصرة وسط أكوام من النفايات الزجاجية، التي يقوم بجمعها وتقطيعها وتشكيلها والرسم بها لصنع لوحات فسيفساء ملونة في مبادرة للحد من النفايات.
وبالرغم من أن صنع قطعة فنية واحدة قد يتطلب منه هو وفريقه ما بين يوم واحد وأسبوع كامل، يعتقد مناصرة أنه خيار أفضل للبيئة بدلا من ترك المخلفات الزجاجية تتحلل على مدار مئات، إن لم يكن ألوف السنين.
وأسس مدرس الفنون فريقه، الذي أطلق عليه اسم “زينها”، بهدف حماية البيئة من خلال إعادة تدوير المخلفات الزجاجية.
ويقوم بجمع الزجاج من المتاجر في مدينة الزرقاء، ويعمل مع فريقه المؤلف من 12 عضوا لصنع قطع فنية لشخصيات مؤثرة أو وضع تصور ورؤية فنية لقضايا عالمية ملحة.
وتمكن مناصرة، البالغ من العمر 31 عاما، مع فريقه، المكون من متطوعين بالكامل، من صنع ما يقرب من ست لوحات جدارية بتشكيل الفسيفساء من حطام الزجاج إضافة إلى كثير من القطع الصغيرة الأخرى.
ويقول مناصرة “الزجاج فياته (فيه) اللمعة إلي بتوفر الحياة إلي إحنا بنتخيلها (في الفن).. طريقة اللون (اللون المستخدم لطلاء قطع الزجاج) كونه اللون صناعي مش لون طبيعي مثل الأحجار (التي تستخدم في العادة لصنع لوحات الفسيفساء) فهذا يعني بيعطي الحيوية أكثر من أن يكون الموضوع قاتم وثابت مثل الفسيفساء الحجرية”.
ويضيف “أكيد شعور كثير جميل لما تشعر في تحد أول إشي بينك وبين نفسك كنقطة أولى إنك أنت عم تتحدى نفسك لحتى تخرج شيء أنت حبيته واقتنعت فيه وآمنت فيه زائد النقطة الثانية إنك بدك تثبت فيها للناس بشكل عام إنه لازم تكون إيجابيين ومش دائما لازم أكون سلبي”.
وتقول تسنيم تركي، إحدى المتطوعات في الفريق “بنقدر نستفيد علي الجهتين إنه بنطوع واحنا بنشتغل إشي في مجال الفنون مجال الفنون أنا بحب الفنون كتير أي إشي بخص الفن أو أي إشي فني يعني أو حرفي عادي بشتغل فيه هادا الإشي بحس إنه مفيد إلنا كتطوع كفن”.
والقطع الفنية المكتملة ليست للبيع، إذ يفضل مناصرة عرضها في المعارض الفنية.
وفي الوقت الذي يشير فيه مناصرة إلى تقارير أمريكية تفيد بأن النفايات الزجاجية تحتاج لمئات أو ألوف السنين لتتحلل، تقول مصلحة إدارة النفايات في وسط ولاية فرجينيا إن قارورة زجاجية واحدة قد تحتاج إلى مليون عام لتتحلل.
ويقول مناصرة “هون ما عنا حل غير عملية دفنه.. هلا دفنه في الأرض بحاجة تقريبا من 800 ل4000 سنة حسب التقريرات الأمريكية لعملية تحليل الزجاج في التربة فهذا الحكي راح يسبب عنا مشكلة بيئية كتير كبيرة

(مصدر الصورة:رويترز)

للمزيد:

الجزائر تستعد لأول انتخابات بعد بوتفليقة بـ5 مرشحين