أخبار الآن | رام الله – الضفة الغربية – فلسطين (رويترز)

بأيدٍ ماهرة وسرعة فائقة ، شارك 88 طفلا وشابا فلسطينيا من المولعين بمكعبات الروبيك, في بطولة دولية أُقيمت بمدينة رام الله في الضفة الغربية.

المشاركون في البطولة، التي نُظمت تحت رعاية وإشراف المنظمة العالمية لحل مكعبات الروبيك (دبليو.سي.إيه) والذين تراوحت أعمارهم بين ست سنوات و 22 عاماً، خاضوا سباقاً مع الزمن وضد بعضهم البعض, لحل تسعة أنواع مختلفة من مكعبات الروبيك.

وأرسلت المنظمة مندوبين ذوي خبرة للإشراف على البطولة التي استمرت يومين، وعمل خلالها المتسابقون بقلق في مختلف أشكال مكعب الروبيك 3×3.

وإلى جانب كل مُشارك كان يجلس حكم، كما وضعت ساعة لحساب الوقت بالثانية. وذرف بعض المشاركين الدموع إحباطاً لعجزهم عن تحقيق الهدف المنشود.

وبدأت فتاة من المشاركين تدعى تالين شراونة قصتها مع مكعبات الروبيك كهاوية علمت نفسها بنفسها. وشاهدت العديد من الفيديوهات الخاصة باللعبة على يوتيوب لتتقن حل تلك المكعبات قبل أن تلتقي بالمُنظم المشارك للبطولة أحمد أبو حسين.

وقالت تالين “كان فيه عندي مكعب عادي في البيت، فتحت ع اليوتيوب، كان نفسي أحله، لأني كنت لما أتطلع عليه مخربش أحكي يا الله ليش هيك منظره، نفسي أحله في أنا كنت في الأول أفكه وأركبه، فزهقت شو بدي أظلني أفكه فبلشت (بدأت) أتعلم ع اليوتيوب، تعلمت أول خطوة بعدين دخلت دورة تعلمت مع أستاذ أحمد”.

وعلّم أبو حسين حل مكعبات الروبيك لما يقرب من 400 طالب منذ عام 2015. وفي أول بطولة محلية، كان الرقم القياسي للفوز هو 54 ثانية لحل مكعب روبيك 3‭‭X‬‬3، ليتفوق عليه بعد ذلك رقم أقل هو 23 ثانية في البطولة المحلية الثانية.

وقال المعلم أبو حسين “بديت أعلم روبيك في ٢٠١٥، ٢٠١٦ اللي هو عن طريق هذا الطالب اللي جابلي المكعب. هو جابلي إياه، قال لي بتعرف تحله يا أستاذ، أنا طبعا حليته، بعديها حكيت له بتحب تعلمه؟ كان عنده نظرة إنه صعب يتعلم، قال لي ليش يعني أنا بأقدر أتعلمه. هاي الكلمة استفزتني وهي خلتني إني أشتغل على الطالب فحكيت له ليش ما تقدر، بتقدر تتعلمه، فعلمته المكعب، الطلاب اللي حواليه حبوا يتعلموا الشي ومن هان بدأت الفكرة”.

وشهدت مسابقة هذا الأسبوع تسجيل الطفل آدم طيرو (10 سنوات) لرقم قياسي جديد بلغ 12.6 ثانية لحل مكعب روبيك 3X3.

وقال آدم طيرو “بديت أتعلم قبل سنتين ونص وبعديها كنت مبتدئ، وبعديها دخلت دورة متوسط، وبعديها دخلت دورة F2L اللي هي متقدم وهلق (حاليا) مع أستاذ أحمد أبو حسين، دربني عال F2L الطريقة المتقدمة وأنا تدربت عليه كتير منيح لحد ما صرت بهذا المستوى”.

وقال مروان طيرو، والد آدم، “يعني النهائي كان على أعلى مستوى، التوتر عند الأهل أكتر من المتنافسين. يمكن إحنا كنا متوترين جدا جدا جدا لكن الحمد لله رب العالمين النتائج مرضية وبالنسبة لآدم، بالنسبة لابني مُرضية جدا كونه إنه فاز في المرتبة الأولى للثلاثة في ثلاثة وإن شاء الله رب العالمين يكون في المستقبل يمثل فلسطين في العالمية إن شاء الله”.

وعلى الرغم من وجود بطولات محلية سابقة في الأراضي الفلسطينية، فإن بطولة 2019 تميزت بأنها نُظمت تحت رعاية منظمة (دبليو.سي.إيه) الدولية للمرة الأولى.

ويحمل مكعب الروبيك اسم مخترعه ومهندسه المجري، إرنو روبيك، الذي طور اللعبة لتصبح الأكثر مبيعاً قبل أكثر من أربعة عقود.

مصدر الفيديو: رويترز

اقرا: الجبير: أي شيء يقبل به الفلسطينيون سيقبله الآخرون