أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

هوايات متعددة يحلو لكثيرين ممارستها خاصة مع حلول فصل الصيف، وركوب الدراجات النارية من بينها، إذ ينطلق سائقوها إلى الطرقات لقضاء وقت ممتع، إلا أنهم ومقارنة بسائقي السيارات أكثر عرضة للحوادث، ولتفادي وقوع حوادث خلال ممارسة هذه الهواية يتعين على ممارسيها مراعاة النقاط التالية:

اللياقة البدنية والذهنية:

فأغلب الدراجات النارية تزن أكثر من 200 كغم، وعلى من يريد قيادتها التمتع باللياقة البدنية للتحكم في هذا الوزن، لذا لابد من تقوية عضلات الساعد للتحكم في عمليات القيادة مثل الكبح وزيادة الوقود بشكل صحيح، وذلك بالاضافة الى اللياقة الذهنية أيضا، نظرا لأن عمليات التسارع والكبح عند قيادة الدراجات النارية تختلف تماما عن مثيلتيهما عند قيادة السيارات.

التدرب:

فأفضل ما يقوم به قائد الدراجة النارية في بداية الموسم هو تدريبات السلامة، والتي يمكن من خلالها الحصول على ملاحظات مهمة حول أسلوب القيادة الخاص بقائد الدراجة وتغيير بعض السلوكيات الخاطئة.
عدم الثقة المفرطة: لأنها تزيد من معدل الخطأ، فالتقييم غير الصحيح للمخاطر المحتملة وسلوك القيادة الخاص هو العامل الأساسي في جميع الحوادث.

مسافة الأمان:

فالكثير من الحوادث تقع نتيجة عدم الالتزام بمسافة الأمان الكافية؛ خاصة وان قائدي الدراجات النارية يتحركون في الغالب ضمن مجموعات وبسرعة تزيد عن 100 كلم/س أو أكثر. وقد يحدث خطأ أثناء مناورات التجاوز وتصطدم الدراجة بالدراجة التي تسير بالأمام؛ لذا يلزم الحفاظ على مسافة الأمان.

الملابس الواقية:

هناك العديد من الملابس الخاصة المجهزة بالواقيات، ورغم أنها توفر حماية جيدة عند وقوع حادث، إلا أنه لا ينبغي المبالغة في تقدير دورها في الحماية من الجروح والإصابات.

المزيد:

طلاب يولدون الكهرباء بالدراجات الهوائية في روما