أخبار الآن | بيروت – وكالات

نجحت اللبنانية جويس عزّام في الوصول إلى قمة إيفريست، القمة الأعلى في العالم بارتفاع 8848 متر فوق سطح البحر، لتصبح أول امرأة عربية تتسلق أعلى 7 قمم في العالم.

وبدأت رحلة جويس قبل سنوات بتدريبات مكثفة في أعلى جبال لبنان، وفي مركزٍ خاص حيث توجد آلات خاصة تحاكي عملية التسلق وظروفها الطبيعية. ويتضمن تحدي القمم السبع تسلق القمة الجبلية الأعلى في كل قارة وهي سيرو اكونكاغوا في قارة أمريكا الجنوبية ودينالي في قارة أمريكا الشمالية، وفينسون ماسيف في القارة القطبية الجنوبية وألبروس في قارة أوروبا وكيليمنجارو في قارة أفريقيا وإيفرست في قارة آسيا، وكارستنز بيراميد أو ماونت كوسيوزكو في قارة آسيا. ويعتبر المشروع هذا من أصعب الإنجازات، إذ لم يتمكَّن سوى 51 شخصاً في التاريخ من إنجاز هذا التّحدي، علماً أنّ عزام نجحت في تسلق 27 قمة حول العالم في أوقاتٍ سابقة.

وتسعى جويس من خلال هذه المغامرة إلى تحفيز وتمكين النساء اللبنانيات والعربيّات، وحثهنّ على تحقيق أحلامهن في مختلف المجالات. ومع هذا، فإنّها بعثت برسالة تشجيعية لكل رياضية لبنانية وعربية، وتطمح حالياً للوصول إلى القطبين الجنوبي والشمالي لتنجز مشروع “إكسبلوررز غراند سلام”، على أن تصبح أول لبنانية وعربية تحقق هذا الإنجاز والمرأة رقم 13 عالمياً.

 

إلى ذلك، فقد وجه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تحيّة إلى عزّام، وذلك في إتصال مباشر معها بتقنية الفيديو، حيث قال الحريري: “نحن فخورون بك. ضعي العلم اللبناني على القمة وارجعي الينا. بانتظارك”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أول فنانة غرافيتي في أفغانستان.. هذا ما تواجهه (صور)