أخبار الآن | مصر – reuters

نشرت وكالة “رويترز” تقريراً أشارت فيه إلى أنّ “عدداً كبيراً من النساء المصريات يتعلّمن فنونا قتالية أندونيسيّة في القاهرة، تساعدهنّ في التصدي لمحاولات التحرش في الشارع”.

ولفتت الوكالة إلى أنّ “بمساعدة مجموعة من الطلاب الأندونيسيين المتواجدين في القاهرة، فإنّ أكثر من 1200 امرأة وطفل يتعلمون رياضة الفنون القتالية المعروفة بـ”بنكاك سيلاك”، والتي استخدمت في أندونيسيا قديماً”.

https://twitter.com/maltainegypt/status/1130680950189375493

شهادات

وفي السياق، تقول طالبة تدعى رحمة حاتم: “هناك الكثير من المشاكل تحصل في الشارع ولا ألتفت إليها وأتابع سيري بشكلٍ طبيعي. أمّا في حال تعرض لي أحد، فإني أعرف كيف أدافع عن نفسي جيداً. حتماً، أسير واثقة بنفسي”.

من جهتها، قالت متدربة تدعى رضوى شريف: “نحن نتعلم كيف عن ندافع عن أنفسنا، والمهارات التي نكتسبها ليس لا شروط متعلقة بسن أو وزن، وبالتالي يمكن لأي أحد أي يتعلمها في أي وقت”.

https://twitter.com/SaraswathiDurga/status/1130590454179926016

وتجتمع النساء، وغالبيتهن من المراهقات والفتيات، في المركز الثقافي الإندونيسي بالقاهرة أسبوعياً ويتدربن لتعزيز مهاراتهن في الدفاع عن النفس ولياقتهن البدنية.

وصنف خبراء مدينة القاهرة باعتبارها أخطر المدن الكبيرة في العالم على النساء، وذلك بناءً على عدم وجود حماية من العنف الجنسي والممارسات الثقافية الضارة، إضافة إلى ضعف فرص الحصول على الرعاية الصحية والتمويل.

ماذا عن هذه الرياضة؟

– يعود تاريخ هذه الرياضة “بنكاك سيلاك” للقرن السادس حيث كانت تمارس في مناطق سومطرة وشبه جزيرة الملايو.

– استخدمت مملكتان، سريويجايا في سومطرة وماجاباهيت في جاوة، مهارات القتال، وحكمتا معظم ما أصبح الآن إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة بين القرن السابع والقرن السادس عشر.

–  اللاعبون في هذه الرياضة يركزون عادة على الضربات والتلاعب المشترك والرميات. وفي مباراة من 3 جولات مدة كل منها دقيقتان، يحرز اللاعب نقطة للكمات ونقطتين للركلات وثلاث نقاط لإسقاط الخصم.

– لبنكاك سيلاك أكثر من 150 أسلوباً مختلفا بأنحاء إندونيسيا، لكن شعبيتها تراجعت بين السكان الأصغر سناً في البلاد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

خطبة جمعة بلغة الإشارة في القدس