أخبار الآن | أبوظبي – وكالات

شهدت مكتبة قصر الوطن في أبوظبي افتتاح معرض لمخطوطات تاريخية من المكسيك تحت عنوان “مخطوطات المكسيك: الكتب القديمة للعالم الجديد”.

ويستمر المعرض لغاية 30 سبتمبر القادم، وتنظمه دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، بالتعاون مع وزارة الخارجية المكسيكية وسفارة المكسيك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يتضمن معرض “مخطوطات المكسيك” نصوصاً مطبوعة قديمة على شكل كتب يتم عرضها للمرة الأولى في المنطقة، ومن بينها مخطوطات تاريخية ثمينة تعود لفترة ما قبل الغزو الإسباني بين القرنين الثالث والسادس عشر.

وتعد المخطوطات المعروضة من أهم وأفضل المخطوطات المتبقية من نوعها حتى الآن، وقد تم استعارتها من مؤسسات ثقافية عالمية مرموقة مثل المتحف الوطني للأنثروبولوجيا في مكسيكو سيتي، والمكتبة الوطنية الفرنسية بباريس، ومكتبة فلورنسا الوطنية المركزية في فلورنسا.

وتعد المخطوطات المعروضة أحد أهم مصادر المعلومات حول الثقافات القديمة في المكسيك. وهي تحمل في طياتها حكمة أسلاف الشعوب الأصلية للبلاد، وتكشف ما كانوا يتمتعون به من تطور ثقافي وعلمي وفني.

وتمت كتابة هذه المخطوطات على ورق مصنوع من لحاء الشجر، وجلود الحيوانات، وألياف نبتة الأجاف، والقطن، والورق الأوروبي. وهي تشكّل منظومة معقدة من المعتقدات والمعارف عبر جميع مجالات الحياة مطبوعةً على شكل سجلات جغرافية وتاريخية واقتصادية وتقويمية ورمزية.

وكانت المخطوطات فيما مضى جزءاً رئيسياً من الحياة اليومية لشعوب أمريكا الوسطى لقرون عدة، حيث تصور شكل الحياة في تلك العصور. وتستحضر صفحاتها ومواضيعها الطقوس والأنساب ودورات الحياة التي شكلت إحدى ركائز حضارات شعوب أمريكا الوسطى.

مصدر الصورة: وكالة أنباء الإمارات

اقرا: دبي تعلن عن مشاريع سعادة ورفاهية السكان