أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (صحف)

كشفت دراسةُ جديدة أن التبسمَ يمكن أن يجعلَ الناس أكثرَ سعادة، والتجهم يشعرهم بالغضب، والعبوس ويشعرهم بالحزن.

ومع ذلك فإن آثارها ليست قوية للغاية، ويحذر الباحثون من أنه ينبغي عدم الإستهانة بأمراضِ الصحة العقلية المُنهكة مثل الإكتئاب.

حيث درس علماء النفس الأمريكيون ما يقرب من 50 عاما من البيانات حول ما إذا كانت تعبيرات الوجه يمكن أن تجعل الأشخاص يشعرون بالعواطف المرتبطة بهذه التعبيرات.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” فقد وجد العلماء أن الإبتسامة تجعل الناس يشعرون بالسعادة، والتجهم يشعرهم بالغضب، والعبوس يشعرهم بالحزن.

وقال الباحث نيكولاس كولز من جامعة تينيسي ” تخبرنا الحكمة التقليدية بأن يمكننا أن نشعر بالسعادة فقط من ابتسامة بسيطة، كما يمكننا تعكير مزاجنا فقط عن طريق التجهم، علماء النفس اختلفوا حول هذه الفكرة لأكثر من 100 عام”.

وأضاف الدكتور كولز ” ان بعض الدراسات لم تجد أدلة على أن تعبيرات الوجه يمكن أن تؤثر على المشاعر العاطفية، لكن لا يمكننا التركيز فقط على نتائج دراسة واحدة، مما جعلنا ننظر إلى كل الأدلة”.

هذه النتائح توفر فكرة عن كيفية تفاعل العقل والجسم لتشكيل تجربتنا الواعية للعاطفة، لا يزال لدينا الكثير لمعرفته لكن هذه النتائج قد تجعلنا أقرب إلى فهم كيفية عمل المشاعر”.

باستخدام تقنية إحصائية تسمى meta-analysis جمع الفريق بيانات من 138 دراسة اختبرت أكثر من 11 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم.

وكانت تشير النتائح بأن تعبيرات الوجه لها تأثير بسيط على المشاعر. وأضاف كولز ” لا نعتقد أن سعادة الناس مرهونة فقط على الإبتسامة ولكن هذه النتائح توفر فكرة عن كيفية تفاعل العقل والجسم لتشكيل تجربتنا الواعية للعاطفة، لا يزال لدينا الكثير لمعرفته لكن هذه النتائج قد تجعلنا أقرب إلى فهم كيفية عمل المشاعر”.

Photo source: Snappa

اقرا: محمد بن راشد يعلن إطلاق وزارة اللامستحيل