أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

علق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، الثلاثاء، على صفقة استحواذ شركة “أوبر” على منافستها “كريم”.

وأكد الشيخ محمد بن راشد، أن دبي أرضُ تمكين المواهب والمبدعين وأصحاب الأفكار الطموحة ، مضيفا أن شركات مليارية خرجت من صحرائها مليارية وانطلقت إلى العالمية مثل شركتي “سوق دوت كوم” و”كريم”. وعبر حاكم دبي عن فخره بتأسيس مدينة دبي للإنترنت قبل عشرين عاماً التي خرجت منها هذه الشركات.

وقال حاكم دبي في تغريدة نشرها على حسابه عبر “تويتر”: “قبل 20 عاما في عام 1999، أسسنا في صحراء دبي مدينة للإنترنت والتجارة الإلكترونية… شكك الكثيرون في هذه الفكرة… اليوم بيعت شركة كريم لأوبر بـ11 مليار درهم… وقبلها شركة سوق بعدة مليارات من الدراهم لأمازون”. وتابع قائلا “كلها شركات خرجت من صحراء دبي”. ومضى محمد بن راشد آل مكتوم بقوله “العالم يفتح الطريق لمن يعرف أين يريد الوصول”.

إلى ذلك، تدفع “أوبر تكنولوجيز” العالمية لتطبيقات حجز السيارات 3.1 مليارات دولار “11.4 مليار درهم” لشراء منافستها في الشرق الأوسط “كريم”، لتهيمن في منطقة شديدة التنافسية قبيل طرح عام أولي مرتقب.

كما بارك سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الصفقة التي تعد الأكبر في القطاع التقني على مستوى المنطقة. وقال إن الاستثمار في إعداد بيئة تشريعية مرنة تراعي مصالح شركائنا، وإرساء أفضل البنى التحتية وفق أرقى المعايير العالمية، والانفتاح على الأفكار المبدعة والطاقات الملهمة، تتجسّد ثمارها في نجاحات متميزة تؤكد قوة مسيرتنا نحو المستقبل. وأضاف أن الصفقة تعكس الأثر الإيجابي لفلسفة شراكتنا مع المشاريع والأفكار الواعدة.

وأعرب دارا خسروشاهي، رئيس تنفيذي “أوبر”، عن سعادته بإتمام الصفقة، واصفاً “كريم” بأحد أبرز قصص النجاح في الشرق الأوسط، وشهادة على مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار وريادة الأعمال.

أما مدثر شيخة، الشريك المؤسس لشركة “كريم”، فقال أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، حوّلت دبي إلى مركز جاذب للمواهب العالمية وتمكين قصص النجاح على غرار قصة نجاح “كريم” التي بدأت بـ100 ألف دولار واليوم وصلت قيمتها إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

المزيد:

مركز محمد بن راشد يطلق “مجلس الابتكار العالمي”