أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (thenational)

أصدرت مؤسسة الاقتصاد الإيجابي «Positive Economy Institute» مؤشر الدول الإيجابية لقياس مؤشرات الاقتصاد الإيجابي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وحققت  دولة الإمارات المرتبة الثامنة عالمياً في هذا التنصنيف.

وتقدمت دولة الإمارات في المؤشر الذي يتم تطبيقه للمرة الأولى على دولة من خارج عضوية المنظمة، على 27 من الدول الـ34 الأعضاء، من ضمنهم المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وفرنسا، وأستراليا. أما أيسلندا فقد احتلت المرتبة الأولى في القائمة.

ويقيس مؤشر الدول الإيجابية، مقومات جودة الحياة والسلوك الإيجابي للدول، اعتماداً على معايير تتضمن مستوى اهتمامها بمستقبل الأجيال المقبلة، ومدى تأثيرها الإيجابي في العالم.

وجاء الترتيب المتقدم لدولة الإمارات في المؤشر، نتيجة للسلوك الإيجابي للدولة وطنياً وإقليمياً وعالمياً، وجهودها المستمرة في استشراف المستقبل، ومواكبة متغيراته وتوقع الفرص والتحديات التي يحملها في مختلف القطاعات الحيوية، إضافة مستويات جودة الحياة المتميزة. وكذلك تمكين الشباب وإعدادهم وبناء مهاراتهم وتهيئتهم لمتطلبات المستقبل من oحلال تركيز الدولة على الأجيال المقبلة.

أضف الى ذلك، فقد تمكنت الإمارات من احتلال هذا التنصنيف المتقدم نظراً لجهودها المتسارعة في تطوير قطاع التعليم، ومبادراتها في تحقيق التوازن بين الجنسين في مختلف مجالات الحياة والعمل، واهتمام الحكومة بتنمية وتمكين فئات المجتمع كافة وتعزيز الترابط الإيجابي بين أفراده، وإعلان 2019 عاماً للتسامح، إضافة إلى الدور العالمي المتميز في دعم جهود التغير المناخي وتطوير حلول الطاقة المستدامة في العالم، واحتلالها المركز الأول كأكبر جهة مانحة للمساعدات الإنمائية الرسمية، ما أسهم في تفوقها على العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المؤشرات الفرعية لمؤشر الدول الإيجابية.

يُذكر أن مؤشر الدول الإيجابية يصدر بشكل سنوي منذ عام 2013.

للمزيد: 

الروبوتات بديل للانسان في سباق للهجن في مصر