أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (money.good)

في الكثير من الدول، يكمن السعيُ لإنشاء معامل توليد الكهرباء من الطاقة البديلة الصديقة للبيئة، وذلك بعيداً عن المعامل التي تطلق إنبعاثات ضارّة.

وإنطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة وجودة الهواء، قامت مدينة بورتلاند بولاية أوريغون في الولايات المتحدة الامريكية، بتطوير نظام توليد الكهرباء من المياه المتدفقة داخل أنابيب إمدادات مياه الشرب، الموصولة بالمنازل والمستخدمة في الصناعة في المدن والبلدات.

ووفقاً لموقع “money.good”، فإنّ “تقنية الأنابيب تعمل بنفس مبادئ طاقة الرياح، وذلك من خلال تثبيت توربينات كبيرة الحجم داخل أنابيب المياه. وعليه، يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال استخدام تدفق المياه عبر المواسير”. وتشير شركة “Fast Company” أنّ “هذا المشروع لكي يكون فعالاً من حيث التكلفة، يتطلّب تثبيت مولدات الطاقة الجديدة في بورتلاند في أنابيب حيث يتدفق الماء إلى الأسفل من دون الحاجة إلى ضخها”.

ويحتوي كل أنبوب توليد على 3 أو 4 توربينات، يمكنهم توليد الكهرباء بمقدار يصل إلى 1100 ميغاوات ساعة في السنة، والتي يمكن أن تكون كافية لنحو 150 منزلاً. وطالما أنّ المياه ما زالت تتدفق في المواسير، طالما أنّ التوربينات ستبقى تولد كهرباء من دون أن يشكل ذلك أي خطرٍ على البيئة.

مصدر الصورة: unsplash

للمزيد:

راتنج الأشجار بديلٌ عن الوقود الأحفوري الملوث للهواء