كبسولات النوم.. تجربة رائدة لإراحة حجاج بيت الله الحرام

image

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

أطلقت السعودية بالتعاونِ مع جمعيةِ هديةِ الحاج والمعتمر كبسولاتٍ زجاجية في بعضِ مواقعِ تواجدِ حجاج بيت الله الحرام بهدفِ تقديمِ خدماتٍ للحجاج لاستخدامها بشكلٍ مؤقت لأخذِ قيلولاتٍ صغيرة واقتطاعِ وقتٍ للراحة خلالَ أداءِ مناسك الحج.

هذه ليست مركبة فضائية.. إنما كبسولة نوم متنقلة. يصعد هذا الشاب إلى الكبسولة لأخذ قسط من الراحة. تجربة رائدة أطلقتها السعودية لتوفير الراحة اللازمة للحجاج، من خلال جمعية “هدية الحاج والمعتمر”، أثناء أداءهم مناسك الحج في مشعر منى.

ففي ظل المجهود البدني والطقس الحار والازدحام الذي تتطلبه تأدية مناسك الحج، وفرت الجمعية هذه الكبسولات في سعي إلى تقديم سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام.

كبسولات زجاجية مبتكرة تتألف من غرف صغيرة لا تتجاوز مساحتها ثلاثة أمتار مربعة، ستكون متاحة لتجربتها بالمجان في موسم الحج.

وفرت جمعية “هدية الحاج والمعتمر” الخيرية ما بين 18 إلى 24 كبسولة نوم متنقلة في مشعر منى، لأتاحة الفرصة للحجاج لاستخدامها مؤقتا.

استوردت السعودية هذه الكبسولات من اليابان بتكلفة تقدر بحوالي ألف يورو (أي ما يعادل1150 دولارا) للكبسولة الواحدة، وأجريت تعديلات بسيطة عليها مثل إضافة سلم لتسهيل الصعود إليها.

السلطات السعودية أطلقت كذلك هذا العام مبادرة “حج ذكي” وهي تتمثل في تطبيقات هاتفية تساعد الحجاج في الترجمة والخدمات الطبية وأداء مناسك الحج.

كما بادر الهلال الأحمر السعودي إلى تقديم تطبيق “أسعفني” بهدف مساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى تدخل طبي عاجل، إذ بإمكان السلطات تحديد مكان وجودهم باستخدام التطبيق.

تزامنا مع المبادرات المقدمة في موسم الحج هذا العام، أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق “مناسكنا” لتوفير الترجمة للحجاج غير الناطقين بالعربية أو بالإنكليزية.

 

اقرا ايضا

السعودية تدشن مشروع الحج الأخضر

مليونا مسلم يؤدون مناسك الحج الأحد

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.