أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ناسا)

 

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مشروعاً حمل اسم “مارشا”، لبناء مساكن عمودية على سطح كوكب المريخ، وتتضمن كل خلية، وفقا للتصميمات، مساحة كافية لأربعة رواد فضاء، كما طُبعت كل منها بتقنية ثلاثية الأبعاد، من خلال استخدام مركبة بناء ثابتة، ومواد جُمعت من سطح الكوكب الأحمر، ومن ضمنها البازلت والبلاستيك الحيوي المتجدد.

ويُخفف التصميم الرأسي قيود الغلاف الجوي للمريخ، عن طريق تقليل حركة مركبة البناء، ما يسمح بوجودها في حالة ثابتة، في حين يكون تصميم البنى التحتية على الأرض مخصصاً للجاذبية والرياح، يتعامل التصميم على المريخ مع الضغط الجوي الداخلي والإجهادات الهيكلية.

وتشمل المساكن طبقتين، إحداهما غلاف خارجي رُبط بسطح الأرض، للوقاية من الرياح القوية، كما خُصصت الطبقة الداخلية للمعيشة، ويتضمن المسكن ذو الطوابق الأربعة مطبخاً وغرف نوم، بالإضافة إلى مختبرين، أحدهما رطب، والآخر جاف.

وسبق أن أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عزمها إرسال مركبة استكشافية، خلال العام الجاري، إلى سطح المريخ: للبحث عن أفضل الأماكن للاستقرار على الكوكب، على أن ترسل في عام 2021 كل المؤن المطلوبة، بالإضافة إلى مركبة استكشافية أخرى، وسيتم إرسال الآلات اللازمة لتصنيع المياه والأكسجين وصنع المناخ الأرضي على سطح المريخ.

ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة في 14 سبتمبر 2021 وعلى متنها 4 أشخاص، وسيقوم الأربعة ببناء مستوطنة، لتصل أول دفعة من السكان عام 2023، والذين سيجلبون معهم معدات وأدوات للاستقرار هناك.

 

اقرأ أيضا:

رحلة فيرجين “السياحية” عبر الفضاء تحقق نجاحاً