الكاظمي يضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير | مطبخ أخبار الظهيرة 11-04-2021

الكاظمي يفتتح مشروع ميناء الفاو الكبير

مطبخ أخبار الظهيرة - 11/04/2021 . 17:12

الكاظمي يفتتح مشروع ميناء الفاو الكبير

افتتح رئيس الوزراء العراقي اليوم الأحد، مشروع ميناء الفاو الكبير بعد أشهر من إعلان وزارة النقل العراقية  إبرام عقد مع شركة دايوو الكورية الجنوبية لإنشاء 5 مشاريع للبنى التحتية داخل المشروع.

وأضاف الكاظمي بكلمته خلال وضع حجر الأساس، بأن العراق واجه تحديَّاً كبيراً  لإتمام مشروع الفاو الكبير الذي يعتبر مشروع الأجيال والمستقبل.

ووضعَ الكاظمي، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير المعرف بـ “العقود الخمسة”، والذي يتضمن “الأرصفة الخمسة للحاويات، وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية، ونفق قناة خور الزبير، والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأُم قصر”.

وكانت وزارة النقل العراقية قد أعلنت أواخر العام الماضي عن تعاقدها مع شركة “دايو” الكورية الجنوبية لتنفيذ مشروع ميناء “الفاو الكبير”، وأكدت حينها أن المشروع سيوفر عشرات آلاف فرص العمل.

وشدد وزير النقل العراقي ناصر الشبلي على أن هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب، ليس في محافظة البصرة فحسب بل للمحافظات المجاورة الأخرى سواء خلال التنفيذ أو في أثناء التشغيل، وفقاً لقوله.

فعالية منخفضة.. اعتراف صيني نادر بشأن اللقاحات

تشكيك في فعالية اللقاحات الصينية المضادة لفيروس كورونا، ودعوة من الداخل الصيني للانفتاح على اللقاحات الأخرى.

جاو فو هو أكبرُ مسؤول ٍ في مجال مكافحة الأمراض في الصين، اعترف بضعف اللقاحات الصينية المضادة لكوفيد-19،وقال إن فعاليتها منخفضة إن الحكومة تدرس مزجها لتعزيز قوتها… وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

كما نوه فو إلى ان اللقاحات الصينية لا تتمتع بمعدلات حماية عالية جداً، وأنها قيد الدراسة الرسمية.

هذه التصريحات جاءت في الوقت الذي أعلن فيه باحثون برازيليون أنّ معدل فعالية لقاح سينوفاك الصّيني ضد حالات كوفيد- 19 التي تظهر عليها أعراض، والأشكال الأقوى من المرض تصل إلى 50.4%، في حين بلغت نسبة فعالية لقاح “فايزر” 97%.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.