تفاصيل تُكشف للمرة الأولى.. ترامب عرض على كيم جونغ أون ركوب الطائرة الرئاسية الأمريكية

كانت اجتماعات ترامب مع الزعيم الكوري من أكثر اللحظات التي لفتت الأنظار في فترة رئاسته

image

من لقاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في فيتنام. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة - BBC

حقائق بارزة عن اجتماعات ترامب وزعيم كوريا الشمالية.. هذا ما قاله المشاركون فيها

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” تقريراً جديداً تطرقت فيه إلى تفاصيل خاصّة بالاجتماعات التي عقدها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

ووردت تلك المعلومات المرتبطة باجتماعات ترامب وجونغ أون في سياق الحلقة الأخيرة من مسلسل “ترامب يتحدى العالم” الذي تمّ عرضه على قناة “BBC” مؤخراً، إذ برز خلاله عدد من الأشخاص الذين كانوا يواكبون لقاءات الرجلين بشكل مباشر.

وكانت اجتماعات ترامب مع الزعيم الكوري من أكثر اللحظات التي لفتت الأنظار في فترة رئاسته، وأبرزها اللقاء الذي عُقد في هانوي، فيتنام في فبراير/شباط 2019. وحينها، فإنّ تلك القمة بين الرجلين انهارت من دون التوصل إلى اتفاق بعدما رفضت واشنطن مطالب بيونغ يانغ برفع العقوبات عنها بسبب برنامجها النووي.

ترامب يعرض كيم جونغ أون إيصاله إلى المنزل

تفاصيل تُكشف للمرة الأولى.. ترامب عرض على كيم جونغ أون ركوب الطائرة الرئاسية الأمريكية
من لقاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترَامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في فيتنام. المصدر: getty

وفي ذلك الوقت، غادر الرئيس الأمريكي هانوي فجأة، وقال للصحفيين: “كان الأمر عن العقوبات، أرادوا أن تُرفع بالكامل وليس بوسعنا أن نفعل ذلك”، وأضاف: “أحياناً، في أحوال كتلك، يتعين عليك أن تمشي”.

غير أنه في الحقيقة وقبل مغادرته، فإنّ ترَامب قدّم عرضاً مذهلاً لجونغ أون. ووفقاً لـ”BBC”، فإنّ الرئيس الأمريكي السابق عرض على الديكتاتور الكوري الشمالي ركوب الطائرة الرئاسية الأمريكية خلال لقائهما في هانوي.

وقال ماثيو بوتنغر، أبرز الخبراء في شؤون آسيا في مجلس الأمن القومي خلال عهد ترامب: “الرئيس الأمريكي عرض على كيم توصيلة إلى بيته على متن الطائرة الرئاسية. فالرئيس كان يعرف أن كيم وصل إلى القمة في رحلة بالقطار استغرقت أيام ومرت عبر الصين وصولاً إلى هانوي فقال له: أستطيع أن أوصلك إلى موطنك في غضون ساعتين إذا أردت ذلك. لكن الزعيم الكوري رفض”.

كان عرض التوصيل إلى البيت واحداً من بين العديد من المفاجآت في العلاقة الوثيقة غير المتوقعة بين الرجلين التي بدأت في سنغافورة عندما “اعتقد ترامب أن لديه صديقاً حميماً جديداً”، كما قال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

وهنا، قام ترامب بلفتة أخرى صدمت فريقه، عندما وافق على طلب جونغ أون بإلغاء التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال بولتون لـ”BBC”: “اشتكى كيم جونغ أون، كما فعل في مرات كثيرة في السابق، من المناورات المشتركة الكبيرة بين قوات من كوريا الجنوبية وقوات أمريكية، والتي تُجرى في شبه الجزيرة الكورية منذ ما يزيد عن 60 عاماً”.

ويضيف بولتون: “وهنا، قال ترامب، بشكل غير متوقع: أنا سألغي الألعاب الحربية (كما وصفها). لا حاجة لها، فهي مكلفة جداً وستجعلك سعيداً”. وتابع بولتون: “لم أستطع أن أصدق ما سمعت”.

وأردف: “وزير الخارجية بومبيو، ورئيس موظفي البيت الأبيض كيلي وأنا كنا جالسين هناك في الغرفة مع ترامب ولم يستشرنا في هذا الأمر. لقد جاء الأمر ببساطة من دماغ ترامب. لقد كان خطأ غير مقصود، وكان تنازلاً لم نحصل على شيء في مقابله”.

مسيرات حاشدة في شوارع كوريا الشمالية للتعهد بتنفيذ خطة خمسية جديدة

بأعلام كوريا الشمالية وبشعارات موالية للزعيم الدكتاتوري انطلقت مسيرة حاشدة في شوارع العاصمة بيونغ يانغ للتعهد بتنفيذ خطة خمسية جديدة تنقذ البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تعصف بها.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.