وسط كورونا.. 5 أطعمة تعزّز المناعة

إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض

image

صورة توضيحية لأشخاص يرتدون الكمامات في بكين، الصين. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة - businessinsider

لمحاربة الأمراض في ظل كورونا.. أطعمة تساهم في تقوية المناعة

من الضروري جداً تقوية جهاز المناعة في الجسم، خصوصاً في ظلّ تفشي فيروس “كورونا”، ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال التغذية الصحية. 

وفي هذا الإطار، تقول اختصاصية التغذية جانين سوفرونت أنّ “ما نأكله أمر أساسي حقاً لصحتنا العامة، وهذا يشمل الجهاز المناعي”، وتضيف: “إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض”.

5 أطعمة يمكنها أن تساهم في تعزيز جهاز المناعة في ظل تفشي كورونا

الرقم الأطعمة الشرح
1 ثمار الحمضيات الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الغريب فروت مليئة بفيتامين سي المعروف بدعم المناعة. ويجب أن تحصل النساء البالغات على 75 مغ من فيتامين سي يومياً، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 مغ. ولدعم جهاز المناعة، يساعد فيتامين سي الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية، كما أنه يعد أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسن وظيفة المناعة.
2 الشاي الأخضر يعدّ الشاي الأخضر غنياً جداً بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا.

وبحسب سوفرونت، ستسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل. ووجدت دراسة نشرت عام 2016 أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. 

وفي العام 2018، كشفت دراسة أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.

3 الزنجبيل الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقاً لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالاً في الوقاية من السرطان.
4 الثوم الفوائد الصحية للثوم متجذرة في الأليسين، وهو مركب يتم إطلاقه عند تقطيع الثوم أو سحقه. وتقول سوفرونت: “يساعد الأليسين ومضادات الأكسدة الموجودة داخل الثوم على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة”.

ووجد دراسة عام 2018 أن مستخلص الثوم يعزز جهاز المناعة لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

5 الكركم بحسب سوفرونت، فإن الفوائد المناعية للكركم مرتبطة بالكركمين، وهو المكون الذي يمنحه لونه الأصفر الغامق، وتضيف: “يبدو أن الكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة من خلال تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المؤيدة للالتهابات”.

الاتحاد الأوروبي يعترف بوقوع أخطاء تتعلق باستراتيجية لقاحات كورونا

بعد موجة من الانتقادات العنيفة التي وجهت الى رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين واتهامها بالفشل أو الإخفاق بتطبيق استراتيجية شفافة ومقنعة لتوفير اللقاحات الطبية ضد فيروس كورونا وسلالاته، اعترفت رئيسة المفوضية الأوروبية بوقوع أخطاء في استراتيجية الاتحاد الأوروبي لكنها دافعت في الوقت نفسه عن مبادئه الرئيسية.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.