إيران تنقل منشأة نطنز النووية إلى موقع تحت الأرض | مطبخ أخبار اليوم | 10-12-2020

image

منشأة نطنز النووية في إيران / رويترز

مطبخ أخبار اليوم | 10-12-2020

نيويورك تايمز: إيران تنقل منشأة نووية رئيسية إلى موقع تحت الأرض

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأن صورا حديثة لأقمار صناعية أظهرت إمكانية قيام إيران ببناء منشأة نووية تحت الأرض سيجري فيها تجميع أجهزة الطرد المركزي.

وأوضحت الصحيفة أن هذا جاء “بعد تدمير مبنى لتجميع أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز النووية، إثر انفجار غامض في يوليو الماضي، وتعهد رئيس هيئة الطاقة الذرية في إيران بإعادة بنائه في قلب الجبال، حيث أظهرت صور حديثة لأقمار صناعية ما يمكن أن يكون أعمال بناء لمنشأة تحت الأرض سيجري فيها تجميع أجهزة الطرد”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “فريقها للتحقيقات تتبع البناء في الموقع باستخدام الصور الجديدة، وظهرت مداخل نفق بُني حديثا تحت سلسلة من التلال في سفوح الجبال جنوبي منشأة نطنز”.

وقال الخبير العسكري جيفري لويس للصحيفة: “من المحتمل أن تكون المنشأة الجديدة موقعا أكثر أمانا لتجميع أجهزة الطرد المركزي، وحمايتها من أي هجوم جوي”.

وأضاف: “هناك على ما يبدو أنهما مدخلا نفقين، المساحة بينهما كبيرة، بما يكفي لاستيعاب مرفق تجميع أجهزة الطرد”.

بايدن يعتزم تعيين محامية مختصة بشؤون الصين ممثلة للتجارة الأمريكية

أفادت وسائل اعلام أمريكية، الأربعاء، بأن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعتزم تعيين كاثرين تاي، المحامية المتخصصة في قضايا التجارة الحرة والصين، في منصب ممثل التجارة الأمريكي.

وهذه الأمريكية المنحدرة من أصول آسيوية والتي تتحدث لغة الماندرين بطلاقة، عملت خصوصاً من 2007 إلى 2014 في مكتب الممثل التجاري الأمريكي، حيث دافعت عن الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية في ما يتعلق بخلافاتها مع الصين.

وافاد موقع بوليتيكو بأن كاثرين تاي، “لديها خبرة يمكن أن تساعد الولايات المتحدة على مواجهة بكين في قضايا مثل العمل القسري وحقوق الملكية الفكرية، مع الحفاظ في الوقت نفسه على علاقة تجارية فعالة بين أكبر اقتصادين في العالم”.

لندن وبروكسل تتفقان على اتخاذ قرار حازم بشأن بريكست

اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على أن يتخذا بحلول يوم الأحد “قرارا حازما بشأن مستقبل المحادثات” المتعلقة بمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن مصدر في داوننغ ستريت.

وبحسب هذا المصدر، فقد أجرى الزعيمان خلال مأدبة عشاء في بروكسل “مناقشة صريحة” وأشارا إلى أنه لا تزال هناك فجوة “واسعة جدا” بين لندن وبروكسل. وقد اتفقا على أن المناقشات يجب أن تستمر في الأيام المقبلة، وفق المصدر نفسه.

وحذرت فون دير لايين الأربعاء من أن مواقف بروكسل ولندن لا تزال “متباعدة جدا” في ما يتعلق بشروط الاتفاقية التجارية لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لندن تستمر في مفاوضات ما بعد بريكست

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.