صافرة ألاء عبد الصمد تضبط الملاعب بعد فتحها باب تحكيم كرة القدم أمام السودانيات

image

أخبار الآن | الخرطوم – السودان  (تطبيق خبّر)

لم تكن تتوقع محكمة كرة القدم ألاء عبد الصمد الاهتمام الإعلامي بمهنتها قبل رياح التغيير التي جاءت بها ثورة ديسمبر 2018 في السودان. فالمحكمات السودانيات في الساحرة المستديرة، على قلتهن، يمارسن هذه المهنة منذ أكثر من عشر سنين، وهي أول من مهّد هذا الطرق عام 2004، ما جعل الاتحاد السوداني لكرة القدم يفتح الباب أمام انتساب العنصر النسائي في سلك التحكيم، كما قالت للمراسل الميداني ل “تطبيق خبّر” في الخرطوم وليد محمد مختار.
 

وبعد أن أطلقت صافرتها لاستراحة قصيرة خلال تدريب كروي مؤخراً من بدون حضور جمهور بسبب تبعات فيروس كورونا المستجد، أوضحت المحكمة ألاء أنها شاركت في إدارة مباريات كثيرة في الدوري المحلي السوداني، لكن البدايات لم تكن سهلة أبداً. وأضافت أنها واجهت صعوبات جمة ومعارضة من قبل الأهل الذين وجدوا الفكرة غريبة وصعبة على النساء، إلا أنها استطاعت إقناعهم في نهاية المطاف، خصوصاً في تخطي نظرة المجتمع.

عبد الصمد، التي جاءت إلى ملاعب كرة القدم من الهندسة الزراعية، عبّرت عن ثقتها بقدرة المرأة السودانية على تحقيق نجاحات ملهمة في مجال التحكيم الكروي، لأنها طموحة ومثابرة ويمكنها الوصول لما تريد. لكن المحكمة ألاء تخشى في ذات الوقت أن تقف التقاليد الاجتماعية حجر عثرة أمام انطلاق السودانيات في هذه المهنة. وأعربت عن أمنيتها بالوصول للعالمية وهي الحاصلة على إشارة دولية في التحكيم منذ عام 2014.

لعل أكثر الصعوبات التي واجهتها في الملاعب وفق ما أخبرت به مراسل “تطبيق خبّر”، هي من قبل الأجهزة الفنية واللاعبين وحتى الجمهور، “فكثيراً ما سمعت منهم هذا ليس مكانك، ينبغي أن تبقي بالمنزل فقط”.
وبالرغم من كل ما لاقته أثبتت عبد الصمد العكس بحفظها للقانون وتطبيقه داخل الميدان أداء متميزاً، ما جعل تكسب احترام المنتقدين والمستهجنين.

المدرب عاطف العطا قال لمراسل “تطبيق خبّر” إن مشاركة المحكمة ألاء عبد الصمد مهمة للغاية، وأنها أدت أداء نشطاً خلال مباراة التدريب. واعتبر مشاركة النساء في التحكيم الكروي فكرة جميلة، مشيراً إلى أن مباريات عالمية تديرها نساء.

أما اللاعب فرح سيف الدين، فاعتبر وجود نساء في تحكيم لعبة كرة القدم تطوراً كبيراً في السوادن حيث المرأة مظلومة عموماً”. وتمنى سيف الدين لألاء التقدم مؤكداً أنها قدمت أداء أكثر من رائع خلال مباراتهم التدريبية.
 
الحكم الكروي ألاء عبد الصمد ختمت اللقاء بتمنيها أن يعود نشاط كرة القدم كما قبل جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى تأثر المستوى الفني لللاعبين بسبب التوقف جراء الحظر ما ظهر في الميدان، فضلاً عن تأثرهم بخلو المقاعد من الجماهير.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.