إليكم 14 معلومة مهمّة عن شبكات الـ”5G“

العديد من الشركات المنتجة للهواتف الذكيّة، تسارع إلى طرح أجهزة جديدة تعتمدُ على هذه التنقية، إذ أن التنافس كبير في ما بينها على هذا الصعيد

image

صورة تظهر علامة الـ"5G" على هاتف ذكي. المصدر: getty

أخبار الآن | دبي – وكالات

برز خلال السنوات القليلة الأخيرة، مصطلح الـ”5G”، والذي يشيرُ إلى الجيل الخامس من الاتصالات. وحالياً، فإن العديد من الشركات المنتجة للهواتف الذكيّة، تسارع إلى طرح أجهزة جديدة تعتمدُ على هذه التنقية، إذ أن التنافس كبير في ما بينها على هذا الصعيد. وآخر فصول هذه السباق هو طرح شركة “آبل” لهواتف “آيفون 12” التي تتميز بتوافقها مع شبكات الجيل الخامس.

معلومات مهمّة وأساسية عن شبكة الجيل الخامس “5G”

1- من شأن شبكة الجيل الخامس “5G” أن تقدّم سرعات إنترنت أعلى للمستخدمين، كما أنها ستحسن الاتصالات بشكل كبير.

2- ستوفر هذه الشبكات نطاقاً ترددياً عالياً للغاية بالإضافة إلى اتصالات أكثر موثوقية للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

3- سيكون الـ”5G” أسرع من الـ”4G” بـ100 مرة على الأقل وقد تصل إلى 1000 مرة، مما سيسمح بتنزيل الأفلام عالية الدقة في ثوان معدودة مثلاً.

4- تعتبر شبكات الجيل الخامس واحدة من أهم لبنات بناء اقتصادنا الرقمي ومجتمعنا في العقد القادم، وذلك وفقاً للمفوضية الأوروبية.

5- سيعزز الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي وكذلك الحوسبة السحابية.

6- سيتأثر النشاط الاقتصادي بأكمله بشبكات الجيل الخامس، الأمر الذي يسرع التحول الرقمي للشركات واعتماد قطاعات كثيرة على التقنية الجديدة.

7- بين عامي 2014 و 2020، أنفق الاتحاد الأوروبي 700 مليون يورو على تكنولوجيا 5G، في حين استثمر القطاع الخاص أكثر من 3 مليارات يورو.

8- شبكات الجيل الخامس لن تقتصر فقط على الأجهزة الإلكترونية، بل أنها ستمتد إلى الكثير من نواحي الحياة الأخرى، وهي ستفتح طرقاً متطورة لتحسين السلامة والاستدامة.

9- في ظلّ الـ”5G”، ستكون هناك شبكات كهرباء أكثر ذكاءً لتقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير.

10- ستكون شبكات الجيل الخامس عنصراً حاسماً للسيارات الذاتية القيادية، من أجل التواصل بين بعضها البعض وقراءة الخرائط لحظة بلحظة، بالإضافة إلى تفاصيل الطرقات.

11- قد تلعب هذه الشبكات دوراً كبيراً في تعزيز سلامة المركبات. ففي حال كانت السيارة العصرية تعرف كم بقي على تغيير أضواء السير، ستحظون بمزيد من الوقت لاتخاذ الخطوة المناسبة في تقاطع مزدحم.

12- سيكون هناك نشرٌ أسرع لخدمات الطوارئ في الحوادث.

13- من خلال شبكات الجيل الخامس، سيكون هناك اجتماعات افتراضية قوية تعزّز انتاجية الفرق العاملة عن بُعد.

14- توفر الشبكات هذه اتصالاً مستقراً وموثوقاً في الأماكن المزدحمة.

“آبل” و الـ”5G”

ومؤخراً، طرحت شركة “آبل” هواتف “آيفون 12” التي تتميّز بأنها تعمل مع شبكات الجيل الخامس. ووفقاً للتقارير، فإنّ الاتصال بهذه الشبكة لا يكون إلا عند الضرورة فقط ضمن تلك الهواتف، ويحصل ذلك بفضل ميزة “Smart Data Mode” التي تتيح للهاتف الانتقال بين شبكة اتصال “4G” و “5G” بناءً على الوقت الذي تطلب فيه التطبيقات نطاقاً ترددياً كبيراً.

ويعود السبب وراء هذا الأمر إلى توفير عمر بطارية الهاتف. ففي حال كانت المستخدم يتفقد بريده الإلكتروني أو حسابه على “تويتر”، فإنّ هاتف “آيفون 12” سيستخدم شبكة اتصال الجيل الرابع “4G”، حتى لو كان موجوداً في منطقة تتوفر فيها شبكة الجيل الخامس “5G”.

إلا أنه عند استخدام تطبيقات مكالمات الفيديو على سبيل المثال، فإنّ الهاتف سيقوم تلقائياً بالتبديل إلى اتصال شبكة الجيل الخامس “5G”، وذلك لتوفير سرعة أعلى وزمن وصول أقل.

لماذا “هواوي” أكثر خطورة مما نتخيل؟

بعد الجدل الذي سببه الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى من جهة وبين الصين بسبب شركة هواوي، برز الى العلن تساؤلات عن مدى خطورة الأخيرة وإصرار الدول على التحقيق بنشاطاتها بمجال تكنولوجيا الاتصالات والمراقبة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.