Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

من هو رونالد كومان مدرب برشلونة الجديد؟

19/08/2020 . 22:11

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

 أعلن برشلونة الإسباني، اليوم، تعيين المدير الفني الهولندي رونالد كومان لتدريب الفريق الأول بديلا للمدرب المقال كيكي سيتين،

عقد برشلونة مع لاعبه السابق يمتد حتى 30 يونيو 2022، ولكن دعونا نتعرف على كومان وأهم محطاته كلاعب أولا ثم كمدرب؟

 

  • كومان المدافع الهداف

رونالد كومان هو مدافع هولندي من مواليد 1963،  بدأ مسيرته مع نادي جرونينجن لينتقل سريعا لأياكس أمستردام ويعتبر تاريخ كومن اللاعب حافلا في ملاعب كرة القدم، حيث حقق العديد من الألقاب سواء مع نادي أياكس أمستردام أو برشلونة، أيضا مع المنتخب الهولندي الذي حقق معه المجد والتتويجات ،كلقب بطولة أمم أوروبا 1988، وهو التتويج الوحيد لمنتخب «الطواحين» دوليًا.

وخلال مسيرته الكروية، حقق كومان لقب الدوري الهولندي 4 مرات، منها 3 مرات مع نادي أيندهوفن ومرة مع أياكس، بالإضافة إلى كأس هولندا 3 مرات، مرتان منهما مع أيندهوفن ومرة مع أياكس،وحقق لقب دوري أبطال أوروبا مع أيندهوفن في موسم 1987-1988.

أما مع برشلونة، حقق كومان لقب الدوري 4 مرات متتالية، بين 1990 و1994، بالإضافة إلى لقب كأس ملك إسبانيا مرة واحدة، ولقب كأس السوبر الإسباني 3 مرات، وبطولة السوبر الأوروبي مرة واحدة وأخيرا لقب دوري أبطال أوروبا .

أما أدواره في الملعب فهي متعددة فكومن يعتبر مدافع صلب ولكن صاحب مهارات ويجيد اللعب لذا تجده يشغل أيضا مركز وسط ميدان، كما يمتلك قدرة مميزة على تسجيل الأهداف عبر التصويبات طويلة المدى، وبشكل خاص من الضربات الحرة المباشرة،

ويعد الهولندي أكثر المدافعين تسجيلًا في تاريخ برشلونة، وسجل كومان 90 هدفًا خلال مسيرته كلاعب، ليتصدر بها قائمة هدافي العالم من المدافعين عبر التاريخ.

 

  • رونالد كومان المدرب

أجمل فترات كومن التدريبية كانت مع نادي أياكس بين موسمي 2001 و2005، حقق خلالها لقب الدوري الهولندي في مناسبتين، ولقب كأس هولندا مرة واحدة،

كما حقق لقب الدوري الهولندي في موسم 2006-2007 رفقة نادي أيندهوفن، ليخوض بعد ذلك موسم وحيد في الدوري الإسباني مع نادي فالنسيا، حقق فيه لقب كأس ملك إسبانيا خلال موسم 2007-2008.

كما تولى كومان أيضا تدريب ناديي ساوثهامبتون وإيفرتون الإنجليزيين، لكن فترة تدريبه في الدوري الإنجليزي الممتاز لم تكن على قدر التطلعات.

لينتقل أخيرا لتدريب المنتخب الهولندي ويتحصل معه على لقب وصيف دوري الأمم الأوروبية 2019.

واجمالا أشرف كومان كمدرب على 680 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز في 364 منها مقابل 146 تعادل و170 هزيمة، وسجلت الفرق التي دربها 1219 هدفًا واستقبلت 724 هدفًا.

وهي أرقام مهمة جدا لفهم طريقة فكر المدرب الدفاعية والهجومية والتكتيكية.

 

 

 

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.