Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

حمدان بن محمد يطلق برنامج دبي لخبراء المستقبل: نهدف لبناء نخبة من المتخصصين بقطاعات استراتيجية

23/12/2019 . 18:52

كلام سموه جاء بمناسبة إطلاقه برنامج دبي لخبراء المستقبل الذي تشرف عليه أكاديمية دبي للمستقبل

Featured Image

wam - وكالة أنباء الإمارات

أخبار الآن | دبي - albayan

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن "دبي تواصل تطوير تجربتها العالمية الرائدة في مجال استشراف وتصميم المستقبل والاستعداد له تحقيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تشجيع وتهيئة المواهب الوطنية للخروج بمشاريع ومبادرات ومنتجات مستقبلية تنطلق من دبي إلى العالم".

كلام سموه جاء بمناسبة إطلاقه برنامج دبي لخبراء المستقبل الذي تشرف عليه أكاديمية دبي للمستقبل، والهادف إلى تطوير قدرات الكوادر الإماراتية وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات لتفعيل دورهم في تعزيز ثقافة استشراف وتصميم المستقبل في الجهات الحكومية في إمارة دبي. وقال: "البرنامج هدفه بناء نخبة من المتخصصين في قطاعات استراتيجية وحيوية، ونسعى إلى تمكين جيل الغد بمهارات استشراف وتصميم المستقبل لتعزيز دورهم في تطوير مشاريع ومبادرات جديدة تشكل مستقبل مدينة دبي".

ودعا "كافة الجهات الحكومية في دبي لترشيح كوادرها الموهوبة في قطاع استشراف المستقبل لاكتساب خبرات ومهارات جديدة تعزز دورهم الريادي في الارتقاء بأداء القطاعات الحكومية وتطوير مشاريع مستقبلية ترفد جهود دبي ودولة الإمارات لاستباق المستقبل"، موضحاً أن "إطلاق البرنامج يشكل خطوة جديدة لتهيئة الجيل القادم من خبراء المستقبل في قطاعات استراتيجية وحيوية مختلفة عبر تطوير منهجية الفكر الاستشرافي في القطاع الحكومي، وتزويدهم بأدوات التفكير المنطقي في قطاعات المستقبل، ومهارات تحديد وتحليل أبرز التغيرات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي".

ومن المقرر أن يتم اختيار المنتسبين لبرنامج دبي لخبراء المستقبل من خلال ترشيحات الجهات الحكومية لموظفيها الذين يتمتعون بمهارات التفكير التصميمي، فيما يمكن لموظفي الجهات الحكومية ممن يمتلكون المهارات الاستشرافية ترشيح أنفسهم بشكل فردي من خلال موقع أكاديمية دبي للمستقبل.

عن البرنامج

ويسهم برنامج دبي لخبراء المستقبل في تطوير مهارات المنتسبين في مجالات الفكر الاستراتيجي والذكاء الاجتماعي وإدارة المشاريع واستشراف وتصميم المستقبل والقطاعات العلمية والثقافية والتكنولوجية واتخاذ القرار وتطوير السياسات والقوانين والتشريعات، وتوظيف مختلف الأدوات لتحديد الفرص المتاحة لخلق مناطق اقتصادية جديدة في دولة الإمارات في مختلف القطاعات. ويتيح البرنامج الذي تم تطويره بالشراكة بين المجلس التنفيذي لإمارة دبي ومؤسسة دبي للمستقبل، فرصة للمشاركين لتطوير قدراتهم في استشراف وتصور المستقبل بما يتناسب مع توجهات دولة الإمارات، وتعزيز القدرة على تطوير التشريعات والسياسات لمواكبة متغيرات ومتطلبات المستقبل، ودعم ثقافة الريادة في استشراف مستقبل القطاعات الاستراتيجية في الدولة.

الفئة المستهدفة وآلية المشاركة
ويستهدف البرنامج موظفي الجهات الحكومية في دبي على مستوى الإدارات الوسطى والعليا ممن لديهم خبرة أو تجربة سابقة في مجال تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات أو القدرة على استشراف المستقبل في قطاعات الصحة والمدن والتنقل والتعليم والمواهب والأمن والطاقة والثقافة والمجتمع والتكنولوجيا والإعلام والاتصالات وغيرها من القطاعات الاستراتيجية. إلى ذلك، يخضع الراغبون في الانتساب لبرنامج دبي خبراء المستقبل لتقييم شامل عبر الإنترنت يتضمن استبياناً لتحديد الكفاءة ومنصة للاستشراف المباشر لتقييم تطلعات المشاركين في المستقبل، إضافة إلى إجراء مقابلات شخصية معهم لتقييم إمكانات المشاركين في مجال استشراف المستقبل.

مصدر الصورة: wam - وكالة أنباء الإمارات

للمزيد:

كيف برزت دولة الإمارات على المسرح العالمي في العقد الماضي؟

 

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.