كارثة بيئية وشيكة في صنعاء

image

أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (وكالات)

كارثة أدت إلى انتشار مكثف للأوبئة والأمراض في أوساط المواطنين، بعد أن سجلت اول حالة مصابة بوباء الكوليرا في الـ28من شهر أبريل الماضي، ليرتفع العدد بذلك الى نحو 218حالة حتى اليوم السبت، وفقاً لآخر الإحصائيات الطبية.

مصادر طبية في هيئة مستشفى الجمهوري أكدت أن عديد مستشفيات في العاصمة صنعاء أستقبلت خلال الـ8 ايام الماضية 218حالة مصابة بوباء الكوليرا، منها 154ما زالت تتلقى العلاج في المستشفيات، فيما 60 حالة شفت تماما.

وبحسب المصادر الطبية فإن أربع حالات أصيبت بالكوليرا توفت خلال هذه الفترة، منها حالتان في مستشفى الجمهوري إحداها امرأة مسنة، فيما توفت حالة اخرى في مستشفى السبعين، والرابعة سجلت وفاتها بالوباء في مستشفى القهالي.

أمين محمد جمعان، أمين العاصمة في التحالف الانقلابي، أوضح أن أسباب هذا التوقف يأتي لعدم دفع رواتب عمال النظافة للشهر الثالث على التوالي، واستجابة لدعوة النقابة العامة للبلديات والإسكان للإضراب الشامل حتى تصرف رواتب العمال من وزارة المالية و البنك المركزي .

وأشار إلى أن أمانة العاصمة ألزمت بتوريد كل الإيرادات الخاصة بالسلطة المحلية إلى البنك المركزي على أساس أن تقوم وزارة المالية والبنك المركزي بصرف المرتبات..

واعترف جمعان أن العاصمة صنعاء تشهد تردياً كبيراً في خدمات النظافة البيئية والعامة نتيجة عدم تجاوب وزارة المالية والبنك المركزي في صرف مرتبات عمال النظافة.

وقال إنه رغم تحديات وضغوط اقتصادية كبيرة تواجهها السلطة المحلية وشح الموارد والإمكانيات وفي ظل معاناة العاصمة من عدم توفر الدعم المركزي منذ 2014، إلا أنها حرصت على الاضطلاع المسؤول بواجباتها الوطنية بحيادية تامة، والعمل على منع التوقف شبه الكامل للجوانب الخدماتية والوظائف الحيوية الهامة، ومنها استمرار تقديم الخدمات للجميع ومواجهة الضغط السكاني المتزايد للمواطنين وأعمال النظافة العامة والتي طالها جانب من القصور .

وحذر من تفاقم الوضع الصحي في حال استمر إضراب موظفي وعمال النظافة وما سينتج عن ذلك من تداعيات بيئية وصحية كبيرة على سكان صنعاء، يتحمل مسؤوليتها من تسبب في عدم صرف مرتباتهم، خاصة في ظل انتشار حالات الإصابة بمرض الكوليرا في أمانة العاصمة هذه الأيام مع دخول فصل الصيف وموسم الأمطار مما يجعل البيئة حاضنه لنقل عدوى الإصابة بمرض الكوليرا الخطير بشكل كبير وسريع بين أوساط المجتمع.

 

إقرأ أيضا:
في اليمن.. حتى المومياوات لم تسلم من الحرب

قوات الشرعية اليمنية تتقدم في جبال العقبة بمحافظة الجوف

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.